اخبار اقتصادية

العلاق يتهم كردستان بخرق الاتفاق النفطي

عندما اقدمت حكومة اربيل على تصدير النفط دون علم الحكومة الاتحادية كان واجب على بغداد ان تمتنع عن تسليم مستحقات الاقليم المالية من الموازنة حتى يعودوا للاتفاق.

شبكة عراق الخير والمحبة: اتهم عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق، الثلاثاء، إقليم كردستان بخرق بنود الاتفاق النفطي القاضي بتسليم المستحقات المالية الى الحكومة الاتحادية في بغداد من كميات النفط المصدرة.

وقال العلاق في تصريح صحافي اطلعت عليه “ش ع خ”، إن “الحكومة المركزية أعطت اربيل المستحقات المالية بمقدار ما صدر من نفط عبرها، لكن عندما اقدمت حكومة اربيل على تصدير النفط دون علم الحكومة الاتحادية كان واجب على بغداد ان تمتنع عن تسليم مستحقات الاقليم المالية من الموازنة حتى يعودوا للاتفاق”.

وأضاف العلاق أن “إقليم كردستان قام بخرق بنود الاتفاق النفطي القاضي بتسليم المستحقات المالية المترتبة من كميات النفط المصدرة”.

وقدرت ايرادات الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2015 بمبلغ 94 ترليون دينار، بعد احتساب الايرادات عن تصدير النفط الخام على اساس معدل سعر قدره 56 دولارا للبرميل الواحد ومعدل تصدير قدره ثلاثة ملايين و300 الف برميل يوميا، بضمنها 250 الف برميل يوميا عن كميات النفط المنتج، في إقليم كردستان و300 الف برميل عن كميات النفط الخام عن طريق محافظة كركوك.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights