اخبار علمية

العلماء يسخنون مادة حتى درجة حرارة الشمس

وصل العلماء الى طريقة تسمح بتسخين المادة حتى درجة حرارة الشمس باستخدام اشعة الليزر خلال لحظة.

ويقول العلماء ان هذه الطريقة مهمة لاستمرار الدراسات في مجال تكنولوجيا الاندماج النووي الحراري. فلكي تعمل المفاعلات، يجب تصميم العمليات الجارية في داخل الشمس وتسخين المادة الى درجات حرارة فائقة الارتفاع. وهنا لا يكفي صنع ليزر قوي، بل يجب تحسين عملية تسخين المادة.

ويشير العلماء الى ان طريقة تسخين الكترونات المادة بالليزر عملية طويلة، لذلك ابتكروا الطريقة الجديدة. واتضح ان سقوط اشعة ليزر بكثافة عالية يسبب تكون موجة اليكتروستاتية ضاربة.

استخدام أشعة الليزر في تسخين المادة

استخدام أشعة الليزر في تسخين المادة

كان هذا الأمر كان معروفاً سابقا ولكن تبين مؤخرا أن بعض المواد ذات الكثافة العالية مثل بعض انواع البلاستيك وهيدريد السيزيوم تمتاز بتركيب ايوني خاص، يسمح للمادة ان تسخن بفعل الاحتكاك المطلوب. إضافة الى انه بسبب كثافة المادة تزيد الموجة الضاربة كثافة الايونات عشرة اضعاف، مما يزيد من تأثير الاحتكاك.

طبعا هذه التقنية لا تزال في طور النظرية، ولكن كافة الحسابات التي اجراها الخبراء تؤكد انه في حالة تطبيقها سيكون بالإمكان تسخين المادة الى 11.6 مليون درجة مئوية خلال جزء من اللحظة.

المصدر: لينتا.رو

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights