تحقيقات وتقارير

“الغارديان” البغدادي داخل العراق

البغدادي

شبكة عراق الخير :قالت صحيفة بريطانية، ان زعيم عصابات داعش الارهابية، أبو بكر البغدادي قد تسلل الى الاراضي العراقية وتحديداً غرب البلاد. ونشرت صحيفة الغارديان مقالا كتبه، مارتن تشولوف، يقول فيه إن داعش “لم يختف لأن الأمر يتعلق بالأفكار وليس بالأرض التي كان يسيطر عليها”.
ويقول تشولوف إن داعش كان “تهديدا وجوديا” في سوريا والعراق، فأصبح اليوم خرابا، إذ دحرت كتائب المقاتلين الأجانب التي كانت لديه، فمنهم من قتل ومنهم من هو في السجون، والبغدادي “هارب لا يعرف عنه مصيره شيء”.
لكن أنصاره لا يزالون متمسكين بالأفكار التي تشبعوا بها، ويظهر هذا، حسب الكاتب، في الشعارات التي كانت نساء داعش ترددها عندما أخذن إلى مراكز الاعتقال. وكانت ترددن من وراء النقاب: “الدولة الإسلامية ستعود”.
ويعتقد تشولوف أن البغدادي تسلل إلى معاقله غربي العراق، المنطقة التي أعلن فيها دولته التي امتدت لاحقا إلى سوريا، ويرى أن خطر اندلاع حرب عصابات قائم.
وينقل التقرير عن منصور البرزاني، مسؤول المجلس الأمني في اقليم كردستان العراق، قوله إن الظروف السياسية والاقتصادية التي أدت إلى ظهور داعش متوفرة.
ويحذر بارزاني من أن داعش سيعود في شكل مختلف، فهو موجود في الأفكار وليس في الأرض التي سيطر عليها، على حد تعبيره.
فقد تأقلم داعش مع انحسار أقاليمه، وبدأ يتبنى التمرد في المناطق التي تشهد نزاعات طائفية، وأخذ في الشهور الأخيرة يكتسب الموالين في المحافظات الشمالية، مستعملا استراتيجية التمرد بدلا من محاولة السيطرة على الأرض، وبدأت الخلايا النائمة، حسب الكاتب، تنشر الخوف والذعر

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights