اخبار العالم

الغارديان : جون جلاد داعش الجديد

شبكة عراق الخير : نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، الاثنين مقالا لمارتن تشولوف، يتحدث عن مساعي داعش استعادة الاجندة بعدما تعرض له من غارات جوية على مدى شهور.

في الفيديو الذي أطلقه داعش والذي يصور قتل خمسة أشخاص متهمين بالتجسس لبريطانيا، يظهر شخص يتحدث بلكنة بريطانية، كخليفة للمدعو “الجهادي جون” الذي قتل قبل شهرين.

في الفيديو المذكور يظهر شخص يتحدث الإنجليزية بلهجة بريطانية، يذكر بمحمد موازي (المسمى الجهادي جون) والذي كان يظهر في لقطات فيديو إعدام أسرى تنظيم داعش، والذي قتل في غارة جوية قبل شهرين.

ويقول كاتب المقال “صوته أقل حدة، ومظهره أقل رياضية من سابقه ، لكن عدوانية نواياه واضحة”.

“حدث الكثير منذ مقتل محمد موازي: تفجيرات باريس، ثلاث هجمات في تركيا، فشل عمليات في ميونيخ وبروكسل، سقوط طائرة روسية في صحراء سيناء، وتوتر يسود أوروبا، من مدريد إلى أسطنبول”، كما يقول الكاتب.

ويرى الكاتب أن الفيديو الأخير الذي أطلقه التنظيم يتضمن رسالة موجهة إلى بريطانيا تحديدا،  قرار ديفيد كاميرون بضرب أهداف التنظيم في سوريا، سيجعل بريطانيا هدفا.

وتسعى أجهزة الأمن البريطانية إلى تحديد هوية “الجهادي الجديد” بعد 18 شهرا من ظهور “الجهادي جون” في لقطات فيديو للمرة الأولى.

ويرى الكاتب أن هناك رسالة أخرى يريد التنظيم توجيهها لبريطانيا: ضرب أهداف للتنظيم لن يؤدي إلى كسب الحرب.

ويقول الكالتب إن تجارب الشهور الماضية، والخسائر التي مني بها التنظيم، في الأشخاص والمواقع، تثبت أن هذا صحيح.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights