اخبار العراق

القانونية النيابية : نواب الرئيس ما يزالون بمناصبهم ولا يمكن اقالتهم إلا بتشريع قانون جديد

قال  عضو اللجنة القانونية النيابية صادق اللبان ،إن نواب رئيس الجمهورية الثلاثة ما زالوا في مناصبهم وفقا للقانون النافذ، مبينا أن إلغاء مناصبهم تتطلب تشريع قانون جديد، أو إرسال طلب من رئيس الجمهورية إلى البرلمان لإلغاء المناصب.

وصّوت مجلس النواب مطلع الشهر الجاري على حزمة الإصلاحات التي قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي التي تضمنت 11 فقرة، أبرزها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، وخفض النفقات المالية، وإصلاح الواقع الاقتصادي وترشيق الحكومة.

وأضاف اللبان ، أن “هناك قانوناً نافذا ينظم عمل نواب رئيس الجمهورية ومصوت عليه من قبل البرلمان، ولا يمكن إلغاء مناصب نواب الرئيس إلا بإرسال الحكومة مشروع قانون يلغي القانون النافذ، أو أن يطلب رئيس الجمهورية بشكل رسمي من مجلس النواب إعفاء نوابه الثلاثة“.

وأوضح صالح أن “نواب رئيس الجمهورية الثلاثة وفقا للقانون فإنهم ما يزالون يتمتعون بمناصبهم لعدم تصويت مجلس النواب على إلغاء مناصب بقانون جديد أو بطلب من رئيس الجمهورية“.

ووفقا لقانون نواب رئيس الجمهورية رقم 1 لسنة 2011 النافذ فإن إعفاء نواب الرئيس يتم إما بطلب يقدمه رئيس الجمهورية لإعفاء نائبه إلى مجلس النواب، او مساءلة البرلمان لنائب الرئيس والتصويت بالأغلبية على إعفائه من منصبه.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights