اخبار العراق

القضاء يكلف 50 قاضياً بالتدقيق في 17 جريمة يُعاقب عليها بالإعدام

القضاء يكلف 50 قاضياً بالتدقيق في 17 جريمة يُعاقب عليها بالإعدام
القضاء يكلف 50 قاضياً بالتدقيق في 17 جريمة يُعاقب عليها بالإعدام

اعلنت السلطة القضائية، اليوم الأحد، تكليف نحو 50 قاضياً بتدقيق  17 جريمة تقريباً يعاقب عليها القانون بالاعدام ، ومن أهمها الجرائم الإرهابية التي ذكرت في قانون مكافحة الإرهاب.

وقال رئيس الهيئة الثانية في جنايات محافظة بابل حبيب ابراهيم في بيان ، إن “الجرائم المعاقب عليها بالإعدام تصل إلى 17 جريمة تقريباً، ومن أهمها الجرائم الإرهابية الوارد ذكرها في قانون مكافحة الإرهاب والجرائم الأخرى الواردة في قانون العقوبات العراقي كجرائم القتل المشددة بأحد الظروف الموجودة في المادة 406 من القانون التي توردها في فقرات تصل إلى نحو 11 حالة”.

وأضاف ، أن “قانون العقوبات عاقب بالإعدام أيضاً مرتكبي جرائم الخطف وكذلك الجرائم المخلة بالأخلاق والآداب العامة الواردة الفقرة (2) من المادة 393 من قانون العقوبات”، مشيراً إلى أن “الإعدام يشمل مرتكب جرائم السرقة المشددة في القرار 1636 لسنة 1980 والمحددة في المادتين 440 بكافة فقراتها والمادة 443 في فقرتيها رابعاً وخامساً فقط”.

من جانبه، قال رئيس محكمة استئناف بابل حيدر النائلي، إن “50 قاضياً تقريباً يدقق أحكام الإعدام، وإذا صدر حكم وجاهي بالإعدام أو المؤبد فعلى الجنايات إرسال الدعوى إلى محكمة التمييز لتدقيقها خلال 10 أيام من صدور الحكم، حتى لو لم يقدم طعن فيها”.

واوضح ، أن “المشرع أوجب التمييز تلقائيا إيماناً منه بالخطورة التي تحيط هذا الحكم سواء المتهم أو المجنى عليه، خصوصا إن العقوبة تتعلق بإزهاق حياة مرتكب الجريمة”، مبيناً أن “التمييز الوجوبي ضمانة قانونية وفرها المشرع للمدان مضمونها إرسال دعاواه إلى محكمة التمييز لتدقيقها، كما هي ضمانة أيضا للمجنى عليه أو ذويه

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights