اخبار العالم

الكونغرس الأمريكي يصنف جرائم داعش ضد المسيحيين والايزديين بخانة “الإبادة”

تمكنت قوات البيشمركة الكردية ووحدات الحماية الشعبية YPG التابعة لحزب الاتحاد الديقراطي PYD كردي سوري من فتح ممر آمن لإجلاء آلاف الإيزيديين المحاصرين من قبل تنظيم الدولة الإسلامية منذ نحو أسبوع في جبل سنجار بالموصل شمال العراق وسارت العائلات الإيزيدية مشيا على الأقدام لمدة ساعتين قبل وصولها إلى الحافلات التي استقدمت من قرى وبلدات محافظة دهوك حيث تحركوا باتجاه الجانب السوري من الحدود فيما تستمر عمليات الإجلاء لباقي المحاصرين Emrah Yorulmaz Anadolu Ajansı

صوّت المشرعون الأمريكيون أمس الإثنين، على تصنيف الفظائع التي ارتكبها داعش في سوريا والعراق في خانة “الإبادة”، داعين إلى إنشاء محكمة دولية مكلفة التحقيق في جرائم الحرب في النزاع السوري.

وأقر مجلس النواب الأمريكي بالإجماع قراراً غير ملزم بهدف الضغط على إدارة الرئيس باراك أوباما لتسمية هجمات داعش ضد المسيحيين والأيزيديين وغيرهم من الأقليات بـ”جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية وإبادة”، وهو ما ترفضه وزارة الخارجية حتى الآن.

ويطلب قرار ثان حظي بتأييد 392 صوتاً في مقابل ثلاثة أصوات معارضة، البيت الأبيض بمطالبة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إنشاء فورياً لمحكمة مكلفة التحقيق في جرائم الحرب المرتكبة في النزاع السوري، واصفاً ارتكابات الحكومة السورية، من بين أمور أخرى، بـ”الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي والتي ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين إن “ما يحدث في العراق وسوريا هو استهداف متعمد، وممنهج للأقليات العرقية والدينية”.

وقد منح الكونغرس وزارة الخارجية حتى الخميس لاتخاذ قرارها حيال تصنيف “الإبادة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، جون كيربي أمس الإثنين، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيتخذ قراراً “قريباً” في هذا الشأن.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights