اخبار العراق

المالكي على” تويتر” يدعو القضاء العراقي لانزال العقوبات على البعثيين

147851 660 357591 655x360

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي القضاء العراقي لانزال العقوبات بحق حزب البعث وكل من عاد للانتماء الى الحزب الذي حكم العراق لاكثر من 4 عقود.

وصوت البرلمان العراقي اليوم السبت على حظر حزب البعث بعد جدال بين اعضائه.

وكتب المالكي في تغريدة على حسابه بتويتر، “بعدما شرع البرلمان قانون تجريم حزب البعث ومعاقبة من ينتمي له، أطلقت يد القضاء لإنزال العقوبات بحق كل بعثي عاد الى تنظيمات هذا الحزب المجرم”.
واضاف “نأمل من القضاء ان يتحرك بسرعة وقوة، ولاعذر للتساهل او عدم إنزال العقوبات بحق كل من يعود لتنظيم البعث وفكره الشوفيني”.
وينص مشروع القانون الذي صوت عليه البرلمان، على منع عودة حزب البعث تحت أي مسمى إلى السلطة أو الحياة السياسية وعدم السماح له بأن يكون ضمن التعددية السياسية والحزبية في العراق، وحظر الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتبنى أفكاراً أو توجهات تتعارض مع مبادئ الديموقراطية والتداول السلمي للسلطة.
فضلاً عن “حظر الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتعارض أهدافها أو أنشطتها مع مبادئ الدستور” الذي ينص في مادته السابعة على “حظر كل كيانٍ أو نهجٍ يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي، أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له، بخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه، وتحت أي مسمى كان، ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق، وينظم ذلك بقانون”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights