اخبار العراق

المالكي : يقترح اختزال قانون الحرس الوطني بمادتين فقط ويحذّر من نفاد صبر التحالف الوطني

رأى النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، اليوم الخميس، استحالة تمرير قانون الحرس الوطني وفق مطالب اتحاد القوى العراقية، مقترحاً اختزال القانون بمادتين فقط الاولى تعنى بتشكيل الحرس الوطني وان تكون ادارته من القائد العام للقوات المسلحة والثانية بان تعطى الصلاحيات له لوضع الضوابط الكاملة المتعلقة بتشكيلات الحرس.

وقال المالكي في بيان ورد وسائل اعلام محلية ، ان “دولة القانون والتحالف الوطني لم ولن يسمحا باحياء مشروع جو بايدن سيء الصيت لتقسيم العراق لدويلات صغيرة”، مبينا اننا “نشعر ان هنالك ايادي خفية خارجية تحرك بعض القوى السياسية لتفعيل هذا المشروع من خلال تضمين مواد مسمومة ضمن قانون الحرس الوطني”.

واضاف انه “من المستحيل ان نساهم في خلق جيوش محافظات تدخل العراق في صراعات وازمات داخلية لانهاية لها ناهيك عن رغبتنا بعدم اضاعة جهود وتضحيات ابناء الحشد الشعبي الذين قدموا حياتهم دفاعا عن العراق بكل مناطقه، ولا نعتقد انه من الصحيح المساواة بين من حمل السلاح دفاعا عن البلد وبين من سلم ارضه ومحافظته وهرب الى مناطق اخرى”.

واوضح المالكي ان “اتحاد القوى امامه خياران لا ثالث لهما اما التنازل عن مطالبهم في القانون او المضي بالتصويت على القانون بمادتين فقط الاولى تعنى بتشكيل مسمى الحرس الوطني وان تكون ادارته من القائد العام للقوات المسلحة والثانية بان تعطى الصلاحيات للقائد العام للقوات المسلحة لوضع الضوابط الكاملة المتعلقة بتشكيلات الحرس”.

واشار الى ان “التحالف الوطني قادر بنوابه على تمرير القانون بالقوة دون حاجة لباقي الاطراف”، محذرا من “نهاية صبر التحالف واللجوء الى خيارات اللحظات الاخيرة التي قد تجعلنا امام موقف يجبرنا عليه الشارع وبما ينسجم مع الدستور والمصلحة الوطنية لتمرير القانون دون اعارة اي اهتمام للتوافقات السياسية”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights