اخبار اقتصادية

المركزي: من حق العراق الحصول على قروض من صندوق النقد والبنك الدولي

المركزي: من حق العراق الحصول على قروض من صندوق النقد والبنك الدولي

شبكة عراق الخير / متابعة 

اكد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، ان القروض التي يحصل عليها العراق من صندوق النقد والبنك الدولي من حقه، مشيرا الى ان الشروط التي يطالب بها صندوق النقد هي تمثل اصلاحات الحكومة التي تسعى اليها.

وقال العلاق ان “العراق عضو في مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد ويدفع مساهمات سنوية كبيرة فيها وبالتالي من حقه ان يحصل على تسهيلات وقروض من هذه الجهات”، مشيرا الى ان “القروض هي واطئة الكلفة وبفائدة لا تكاد تذكر كما انها طويلة الامد”.

وأضاف العلاق ان “وظيفة هاتين المجموعتين هو تمويل الدول التي تتعرض الى مشاكل وازمات عندما تتعرض الى ظروف معينة”، مبينا ان “الشروط التي تضعها تكون بالتفاهم مع الحكومة العراقية وبقبولها ويحق للاخيرة ان ترفضها اذا تعارضت مع سياستها”.

وتابع العلاق ان “الشروط التي يطالب بها صندوق النقد هي تمثل اصلاحات الحكومة التي تسعى اليها وهي تمثل تجارب دول اخرى وبالتالي من صالح الحكومة العراقية ان تضغط نفقاتها وتعظم ايراداتها وبالشكل الذي لا يمس المعاشات”، لافتا الى ان “صندوق النقد في اجتماعه الاخير مع الحكومة العراقية وضع شرطا ان لا تمس الرواتب والامور الاخرى من شبكة الحماية الاجتماعية وايفاء الحكومة بالتزاماتها مع المقاولين لتمشية المشاريع”.

 

ويسعى العراق في الاونة الاخيرة الى الاقتراض من صندوق النقد الدولي بهدف سد العجز الحاصل في موازنته للعام الحالي والتي تبلغ 25 ترليون دينار، بعد هبوط اسعار النفط الى مستويات متدنية بلغت اقل من 30 دولار للبرميل الواحد.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights