اخبار العالم

الملف النووي الايراني يعود للواجهة

 

شبكة عراق الخير : تعتزم الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، غداً الأربعاء، إبلاغ مجموعة {4+1} بشأن قرارها لخفض تعهداتها إزاء الاتفاق النووی وزعزعة أحد أهم أركان هذا الاتفاق.وأفادت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية {ارنا} ان “المساعد السیاسي لوزیر الخارجیة سید عباس عراقجي سیبلغ سفراء الدول الخمس في طهران {بریطانیا، وفرنسا، والمانیا، وروسیا والصین} بشأن هذا الموضوع؛ وذلك خلال اجتماعه مع هؤلاء السفراء بمقر الخارجیة الایرانیة”.
ولفتت الى ان “الرئیس الايراني حسن روحانی، غدا رسالة الى رؤساء الدول الخمس مؤكدا فیها بكل وضوح على مدى ضبط النفس الذي لجأت الیه طهران فیما یخص الاتفاق النووي، وان الفرص فاتت دون ان یتمكن الطرف الاخر من تنفیذ تعهداته في اطار هذا الاتفاق؛ مما وضع ایران امام خیار واحد وهو خفض التعهدات”.
وأشار ارنا الى ان “رسالة الرئیس روحاني هذه ستحمل طابعا سیاسیا، وعلى امتدادها سیبعث وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف رسالة الى منسقة السیاسة الخارجیة لدى الاتحاد الاوروبي فدریكا موغیریني،” مشیرا فیها الى “التفاصیل الفنیة والقانونیة حول خفض التعهدات الایرانیة”.
وبينت ان “النص الكامل لهاتين الرسالتین سیحتفظ به كجزء من الوثائق السریة لدى اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، لكن سیتم الاعلان عن الاخبار ذات الصلة في وقت لاحق”.
وأوضحت ان “ما تطالب به ایران على وجه التحدید فى هذا الخصوص، هو عودة الظروف المصرفیة والنفطیة الى ما كانت علیه فى مرحلة ما قبل انسحاب امریكا من الاتفاق النووی فى مایو/ آيار 2018”.
وتابعت ارنا “ستكون الفترة ما بین المرحلتین الأولى والثانیة من تخفیض إیران للتعهداتها النوویة لغایة شهرین، وإذا ما تم اتخاذ تدابیر جدیدة من قبل الطرف الآخر سوف تعود إیران إلى الظروف السابقة”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights