اخبار اقتصادية

النفط يرتفع مع تراجع المخزون الأمريكي

ارتفعت أسعار النفط صباح الخميس 16 يوليو/تموز بعدما أظهرت بيانات تراجع مخزونات الخام الأمريكية وارتفاع طلب المصافي على الرغم من أن التوقعات تشير إلى استمرار تخمة المعروض.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 4.3 مليون برميل في الأسبوع الماضي مع ارتفاع إنتاج المصافي إلى مستوى قياسي.

وقال مصرف “ANZ Banking Group”: “إن انخفاض مخزون الخام يرجع إلى قفزة في إنتاج المصافي إلى مستوى قياسي بلغ 16.8 مليون برميل”.

وبحلول الساعة 14:45 بتوقيت موسكو ارتفع سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة تسليم شهر أقرب استحقاق 65 سنتا إلى 52.05 دولار للبرميل. كما زاد سعر خام “برنت” في عقود شهر أقرب استحقاق نحو 78 سنتا إلى 57.9 دولار للبرميل.

ورغم مكاسب يوم الخميس تقل أسعار الخام الأمريكي وبرنت أكثر من 17% و15% على الترتيب مقارنة مع مستوياتها في يونيو/حزيران مع استمرار وجود فائض في المعروض قدره حوالي 2.5 مليون برميل يوميا ومع تأهب السوق لاحتمال عودة الصادرات الإيرانية تدريجيا بدءا من 2016 عقب توصل طهران لاتفاق نووي مع القوى العالمية الست الكبرى.

وتملك إيران العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” واحدا من أكبر احتياطات النفط في العالم.

وبلغت صادرات إيران في ذروتها نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا قبل فرض عقوبات غربية عليها بسبب ما تردد عن سعيها لتصنيع قنبلة نووية وهو ما أدى إلى هبوط صادراتها إلى نحو مليون برميل يوميا خلال فترة العامين ونصف العام الماضية.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights