اخبار اقتصادية

النقد يعلن رسميا عجز اليونان

يونان

أعلن صندوق النقد الدولي في واشنطن أن اليونان عجزت، الاربعاء، عن سداد دينها للصندوق ولم تتمكن من دفع مليار ونصف مليار يورو كانت مستحقة عليها الثلاثاء.

وبذلك، أصبحت اليونان أول دولة متطورة تراكم مبالغ متأخرة حيال صندوق النقد ولم تعد قادرة على الإفادة من الموارد المالية لهذه المؤسسة الدولية.

وقال الصندوق في بيان نقلته “سكاي نيوز عربية”، إنه أخذ علما بهذا الأمر، مضيفا أن مجلس إدارته الذي يمثل الدول الـ188 الأعضاء تبلغ بذلك.

وقال المتحدث باسم المؤسسة غيري رايس في البيان “اؤكد أن الصندوق لم يتلق اليوم المبلغ المتوجب له من اليونان”.

وكانت اليونان، التي تواجه نقصا في السيولة، أعلنت في وقت سابق الثلاثاء أنها لن تسدد دينها للصندوق الذي شارك إلى جانب الأوروبيين في خطتين ماليتين لإنقاذ أثينا.

لكن هذا البلد تقدم الثلاثاء بطلب أخير لدى الصندوق للحصول على مهلة إضافية للسداد. وأوضح مصدر قريب من الملف أن مجلس إدارة الصندوق تبلغ بالأمر الثلاثاء وبدأ بدرسه، لكنه سيلتئم في وقت لاحق للموافقة على الطلب أو لا.

وأكد رايس أن مجلس الإدارة سيجتمع “في الوقت المناسب” من دون تفاصيل إضافية.

والثلاثاء، دعا الرئيس الاميركي باراك أوباما اليونان والأوروبيون على مواصلة الحوار من أجل التوصل لاتفاق.

ويشكل هذا التخلف عن السداد ضربة لصدقية صندوق النقد الدولي الذي لم يواجه حالة مماثلة منذ 2001 مع زيمبابوي، علما بأنه منح اليونان أكبر قرض في تاريخه.

ومتاعب صندوق النقد مع اليونان لم تنته فصولها بعد. فعلى أثينا أن تسدد للصندوق هذا العام 5,4 مليارات يورو من أصل دين كامل يقدر بـ21 مليار يورو.

والدفعة المقبلة تستحق في الأول من أغسطس وتبلغ قيمتها 284 مليون يورو.

 

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights