اخبار رياضية

الهلال سعودي “غدا الثلاثاء” يرفع اشعار الفوز” على الاهلي الاماراتي من دوري ابطال اسيا

صدام عربي مرتقب في الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا بين الهلال السعودي والأهلي الإماراتي، يسعى من خلاله الهلال لاستكمال مسيرته من أجل حصد اللقب الثالث في تاريخه، فيما يبحث الأهلي عن اللقب الأول في تاريخه.

يسعى الهلال السعودي لوضع قدم في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم عندما يستقبل الأهلي الإماراتي غداً الثلاثاء على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في ذهاب نصف النهائي.

وبعد تتويج العين الإماراتي باللقب الأول للبطولة بحلتها الجديدة عام 2003، والاتحاد السعودي بلقبي 2004 و2005، فشل اي فريق إماراتي أو سعودي بإحراز اللقب.

طموحات متباينة

ويتطلع الهلال الذي يلعب على أرضه وأمام سبعين ألف متفرج إلى تحقيق الفوز وبنتيجة مريحة لقطع نصف الطريق نحو النهائي، في الوقت سيحاول فيه الأهلي الخروج بأقل الخسائر وابقاء الحسم لموقعة الإياب بدبي في 20 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وعطفاً على المواجهات التاريخية وعوامل الخبرة والإمكانات الفنية، فإن كفة الهلال تبقى هي الأرجح لحسم المواجهة، ولكن في مثل هذه المباريات الحاسمة لا يمكن التكهن بالنتيجة.

ويقود الأهلي المدرب الروماني كوزين أولاريو الذي قاد الهلال قبل نحو ستة أعوام، والملم جيداً بالكرة الخليجية والآسيوية بعد أن أشرف على العين الاماراتي والسد القطري، كما أسند الاتحاد السعودي له مهمة قيادة منتخبه في نهائيات كأس آسيا في استراليا مطلع العام الحالي.

وقال المدرب الروماني “أعرف فريق الهلال، لدينا علاقة خاصة تجمع بيننا، ولكن هذه المباراة مثل أي مباراة اخرى”.

وأضاف “الهلال يتعرض لضغط من الجماهير لأن لديه جمهور كبير، عندما تلعب في الدوري أو في دوري أبطال آسيا فإن الجانب النفسي مهم، وهو بمثل أهمية الجانب البدني، ومن ضمن عملنا أن نتعامل مع هذا الأمر. في هذه المرحلة من البطولة لا أحد يتفوق على الآخر، من يقدم مستوى أفضل في المباراة سيتأهل إلى النهائي”.

مشوار الفريقين

وقد تأهل الهلال لهذا الدور بعد تصدره فرق المجموعة الثالثة في الدور الاول والتي ضمت السد القطري وفولاذ خوزستان الإيراني ولوكوموتيف الأوزبكي حيث حصد 13 نقطة في 6 مباريات فاز في 4 منها وتعادل كما خسر في واحدة، وسجل 9 أهداف واستقبلت شباكه 4 أهداف.

وفي ثمن النهائي، تخطى عقبة بيروزي الإيراني حيث خسر ذهاباً في طهران بهدف قبل أن يفوز إيابا في الرياض بثلاثية نظيفة.

وفي ربع النهائي، تجاوز لخويا القطري بعد فوزه عليه ذهابا في الرياض 4-1 وتعادله معه إيابا في الدوحة 2-2.

يبرز في صفوف الهلال خالد شراحيلي وعبدالله الزوري وياسر الشهراني وسلمان الفرج وسعود كريري ومحمد الشلهوب وخالد كعبي وسالم الدوسري والكوري كواك تاي هي والبرازيليون إدواردو والميدا وديجاو.

أما الأهلي فتأهل لهذا الدور بعد أن حل وصيفاً في المجموعة الرابعة ضمن الدور الاول والتي ضمت الأهلي السعودي وتركتور سازي الإيراني وناساف كارشي الأوزبكي حيث جمع 8 نقاط من 6 مباريات فاز فيها في مباراتين وتعادل وخسر في اثنتين ايضا، وسجل 8 أهداف واهتزت شباكه 8 مرات أيضاً.

وفي ثمن النهائي، نجح الأهلي في الإطاحة بمواطنه العين بطل نسخة 2003 حيث تعادل معه ذهاباً في دبي بدون أهداف وإيابا في العين بثلاثة أهداف لمثلها.

وفي ربع النهائي، أزاح نفط طهران الإيراني بعد الفوز عليه ذهاباً في طهران بهدف وإياباً في دبي بهدفين لواحد.

ويأمل الأهلي بأن يكون ثاني فريق إماراتي يحرز اللقب بعد العين، وهو يضم أكبر عدد من اللاعبين في منتخب الإمارات بوجود أحمد خليل هداف الفريق في البطولة حتى الآن برصيد خمسة أهداف وأسماعيل الحمادي وحبيب الفردان وعبد العزيز هيكل ووليد عباس وعبد العزيز صنقور وماجد حسن، فضلاً عن الكوري الجنوبي كيانغ يون كوان والمغربي اسامة السعيدي والبرازيليين إيفرتون ريبيرو ورودريغو دوس سانتوس “ليما”.

تحمل المباراة بين الهلال والأهلي الرقم 25 في تاريخ مواجهات الهلال مع الفرق الإماراتية آسيويا، وفاز فيها حتى الآن بـ11 مباراة وخسر في 6 وتعادل في 7، وسجل 40 هدفا بينما استقبلت شباكه 29 هدفا.

كانت أول مباراة جمعت الهلال بفريق إماراتي عام 1991 ضد الشباب وانتهت بفوز الفريق السعودي 1-صفر، بينما كانت آخر مباراة عام 2014 عندما واجه العين في إياب نصف النهائي وفاز الأخير 2-1، ورغم ذلك تأهل الفريق السعودي وقتها لسابق فوزه على أرضه (3-0).

كما انها المباراة السابعة بين الهلال والأهلي، في دوري أبطال آسيا ويتفوق الأول بثلاثة انتصارات مقابل ثلاثة تعادلات.

ويعد فوز الهلال الساحق على بني ياس بنتيجة 7-1 في ثمن نهائي نسخة 2012 الأكبر في تاريخ المواجهات التي جمعت الأندية السعودية بنظيرتها الإماراتية، بينما فوز الشارقة على الهلال بالذات 5-2 هو أكبر فوز للأندية الإماراتية على نظيرتها السعودية.

ولم يخسر الهلال أي مباراة على أرضه أمام الفرق الإماراتية حتى الآن على الصعيد الآسيوي.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights