اخبار العراق

“الوطنية” تتحدث عن “ابتزاز سياسي”

الوطنية تتحدث عن ابتزاز سياسي وتؤكد العمل على تمرير العفو العام دون تفريغ محتواه
“الوطنية” تتحدث عن “ابتزاز سياسي” وتؤكد العمل على تمرير العفو العام دون تفريغ محتواه

رأى رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية النائب عن جبهة الاصلاح كاظم الشمري، اليوم السبت، ان فشل مجلس النواب بتمرير قانون العفو العام بجلسته السابقة كان نتيجة “للابتزاز السياسي” الذي مارسته بعض الاطراف السياسية، لافتا الى عزمهم بالتعاون مع قادة الكتل السياسية واللجنة القانونية النيابية للخروج بصيغة توافقية حول القانون لضمان تمريره بجلسة الثلاثاء المقبل دون تفريغه من محتواه واهدافه الاساسية.

ومشروع قانون العفو العام مثير للجدل، حيث تعذر على البرلمان اقراره لاكثر من مرة نتيجة الخلافات بين الكتل السياسية على بنوده.

ونقاط الخلاف تتعلق بالمشمولين بالعفو العام، والمعتقلين بتهمة المادة  4 ارهاب وموقع اعادة التحقيق والمحاكمة.

ومن المقرر ان يشمل القانون عدد كبير من المحكومين والموقوفين بينهم المدانون بالقتل العمد اذا كان هناك تنازل وصلح من ذوي المجني عليه، ولا يشمل المدانين وفق المادة 4/ ارهاب.

ويشمل العفو ايضا المدينين لأشخاص أو للدولة بشرط تسديد ما بذمتهم من دين دفعة واحدة أو على أقساط.

وقال الشمري في حديث ،ان “قانون العفو العام يعتبر من قوانين الاتفاق السياسي ومضى عليه اكثر من عام ونصف منذ ان ارسلته الحكومة وله اهمية كبيرة في المصالحة الوطنية”.

واضاف ان “اللجنة القانونية النيابية بذلت جهودا كبيرة لانضاج القانون والخروج بصيغة متلائمة مع الدستور والمصالح الوطنية ومن الممكن اعتباره انضج قوانين العفو التي صدرت طيلة الفترة الماضية كونه اغلق اغلب الثغرات التي تسمح بخروج من تلطخت ايديهم بدماء العراقين وبنفس الوقت يسهم بشمول اكبر عدد ممكن من الاشخاص الذين من الممكن اعادة دمجهم بالمجتمع”.

واوضح ان “بعض الاطراف السياسية عمدت بشكل مقصود على اضافة وحذف فقرات من القانون ودون العودة للشركاء السياسيين، بطريقة غريبة وتخرج عن كل مفاهيم العمل السياسي وتندرج ضمن الابتزاز ومحاولة فرض الرأي على حساب الاخرين”.

واكد الشمري “سنحاول وبالتعاون مع اللجنة القانونية وباقي القادة السياسيين العمل على ايجاد صيغة واضحة وتوافقية من القانون خلال هذه الايام لضمان تمريره بجلسة الثلاثاء المقبل دون تفريغه من محتواه واهدافه الاساسية”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights