اخبار العالم

الولايات المتحدة: لن نعترف بشرعية المعاهدة بين روسيا وأبخازيا

d8b1d988d8b3d98ad8a7

نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني، عن جون كيربي، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله: “نحن نعارض إبرام روسيا معاهدة حول إنشاء قوات مسلحة موحدة مع قادة أبخازيا التي تعد إقليما جورجيا في الواقع. ونحن لا نعترف بشرعية ما يسمى بـ”المعاهدة” هذه، التي لا تعتبر اتفاقية دولية شرعية”، حسب ادعائه.

دعا كيربي موسكو كذلك إلى إعادة النظر في القرار بشأن الاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع يوم 22 قانونا بشأن إبرام وثيقة إنشاء مجموعة القوات الموحدة لروسيا وأبخازيا، التي تم توقيعها يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015 في موسكو.

يشار إلى أن مجموعة القوات الموحدة هذه تضم القاعدة العسكرية الروسية المتمركزة في أبخازيا، إضافة إلى كتيبتين للمشاة، ومجموعتين من سلاح المدفعية والطيران، إضافة إلى وحدة من القوات الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة القوات الروسية الأبخازية الموحدة هذه تخصص للرد المناسب على الهجمات والتهديدات تجاه أي طرف من الطرفين. وتخضع القوات في الزمن السلمي للقيادة الروسية الأبخازية المشتركة، أما في ظروف الحرب فتخضع للقيادة العسكرية الروسية، والقرار بشأن نشرها يتم اتخاذه من قبل وزارتي الدفاع الروسية والأبخازية.

والجدير بالذكر أن روسيا اعترفت باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية يوم 26 أغسطس/آب عام 2008، بعد أن شنت القوات الجورجية يوم 8 أغسطس/آب هجوما على أوسيتيا الجنوبية.

وكانت القيادة الروسية أكدت مرارا أن القرار حول الاعتراف باستقلال الإقليمين الجورجيين السابقين يعكس الواقع، ولا تراجع عنه.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights