اخبار العراق

اليعقوبي يقدم مقترحات لتعديل قانون الانتخابات وتفادي “الخلل”

اليعقوبي يقدم مقترحات لتعديل قانون الانتخابات وتفادي “الخلل”

شبكة عراق الخير :

قدم المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي يوم الخميس مقترحات بشأن تعديل قانون الانتخابات لتفادي ما وصفه بالخلل الموجود في القانون المعمول به.

وقال المرجع اليعقوبي في بيان ، إن مقترحه بخصوص آلية توزيع المقاعد المخصصة لكل محافظة على الفائزين يتمثل بأن “يبقى الترشيح ضمن قوائم واعتبار المحافظة الواحدة دائرة واحدة ثم ترتيب أصوات المرشحين في كل قائمه تنازلياً وتمنح المقاعد للأعلى أصواتا في مجموع المرشحين بغّض النظر عن القوائم”.

وأضاف، “وبذلك نحّجم هيمنة وتسلط رؤساء الكيانات السياسية ولا يستطيع الرمز أو رئيس الكتلة الكبيرة ان يصعد من حصل على أصوات قليلة بأصوات القائمة و يبقيه تابعا له، بل يصعد من انتخبته الجماهير”.

وتابع المرجع اليعقوبي بالقول، “أما إبقاء نظام القوائم والدائرة الواحدة لكل محافظة وعدم العمل بنظام الانتخاب الفردي المباشر من المواطنين و تعّدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة بحسب عدد المقاعد المخصصة لها فهو لدفع الإشكال الذي يرد على نظام الانتخاب الفردي لأنه يؤدي الى فوضى واسعة في عدد المرشحين”.

وقال “إننا سنجد في كل حي من احياء المدينة عشرات المرشحين حيث يأمل الكل بالفوز وفق النظام الفردي وهذا يربك عمل المفوضية والمواطنين الناخبين”.

وأشار إلى إمكانية العمل لاحقا وفق الترشيح الفردي وإلغاء القوائم والعمل على تقسيم المحافظة الواحدة الى عدة دوائر انتخابية بعدد المقاعد المخصصة لها. عندما يرتقي الوعي السياسي لدى المجتمع انتخاباً وترشيحاً”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights