اخبار العالم

انتخابات ميانمار: تواصل الفرز وحزب سو تشي يدعي الفوز

شبكة عراق الخير : وكالات

يامل أنصار حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية الفوز بالانتخابات وانهاء حقبة الديكتاتورية في البلاد.

تتواصل الاثنين عمليات فرز أصوات الناخبين بعد مشاركة الملايين في أول انتخابات تعددية في ميانمار منذ 25 عاما، وبعد نصف قرن من الحكم العسكري.

وقد نزل أنصار زعيمة المعارضة أون سان سو تشي الى الشوارع للاحتفال في هذه الانتخابات التي قد تنهي سنوات من الحكم الديكتاتوري وتنتقل بالبلاد إلى الديمقراطية إذا تمكنت المعارضة من الفوز بأغلبية المقاعد البرلمانية.

وعلى الرغم من أن نتيجة فرز الأصوات لن تتوضح قبل مضي 36 ساعة على الأقل على عمليات الفرز، إلا أن انصار سو تشي احتشدوا في الشوارع القريبة من مقر حزب “الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية” آملين بفوز حزبهم وملوحين بالأعلام ومعبرين عن فرحتهم بالانتخابات.

ويتوقع فوز حزب الرابطة الوطنية بالنسبة الأكبر من أصوات الناخبين، لكن ينبغي عليه أن ينال نسبة 67 في المئة من المقاعد ليحظى بأغلبية البرلمان.

وفي وقت لاحق الاثنين، قال حزب سو تشي إنه يتجه للفوز بأكثر من 70 بالمئة من مجموع الأصوات.

وقال الناطق باسم الحزب وين هتين “نحن نفوز بأكثر من 70 بالمئة من المقاعد في كل البلاد، ولكن مفوضية الانتخابات لم تؤكد ذلك بعد.”

وكان الملايين احتشدوا في طوابير طويلة الأحد للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات التاريخية في البلاد.

وظل حزب “اتحاد التضامن والتنمية” المدعوم من الجيش مهيمنا على سدة الحكم في البلاد منذ عام 2011.

ويقول مراقبون دوليون إن عملية التصويت جرت على العموم بانسيابية وهدوء، مع وجود بعض المخالفات المعزولة المحدودة.

لكن مراسلين يقولون إن ثمة تقارير عن وجود قوائم غير مكتملة للناخبين، وإن أصوات اقترعت مسبقا سلمت إلى محطات الاقتراع في وقت متأخر من مساء الأحد.

وقالت منظمات حقوق الإنسان إن مئات الآلاف من المسلمين توجهوا إلى مراكز الاقتراع، لكنهم منعوا من التصويت، لأن النظام الحاكم في ميانمار (بورما) لا يعتبرهم مواطنين.

ويبلغ عدد المسجلين في قوائم الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في هذه الانتخابات بنحو 30 مليون شخص.

 

وقدرت نسبة المشاركة في الاقتراع بنحو 80 في المئة في هذه الانتخابات التي تعد أول انتخابات عامة تعددية منذ تولي الحكومة (المسماة) مدنية السلطة في عام 2011.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights