اخبار اقتصادية

انخفاض مستوى انتاج النفط العراقي 300 ألف برميل يوميا بعد تطبيق التخفيضات المقررة من أوبك

شبكة عراق الخير:

اعلنت شركة تسويق النفط {سومو}، اليوم الخميس، إن متوسط إنتاج العراق النفطي بلغ 4.464 مليون برميل يوميا منذ بداية آذار الجاري، بانخفاض تجاوز 300 ألف برميل يوميا مقارنة بمستويات ما قبل تطبيق التخفيضات التي قررتها منظمة البلدان المصدرة للبترول {أوبك} من أول كانون الثاني.

وقال مدير الشركة فلاح العامري، للصحفيين في بغداد إن “متوسط صادرات الخام العراقية منذ بداية مارس آذار بلغ 3.756 مليون برميل يوميا انخفاضا من 3.869 مليون برميل يوميا في شباط”.
وأضاف، ان “مستوى آذار يشمل 515 ألف برميل يوميا يصدرها إقليم كردستان العراق”، مشيرا الى “التزام العراق، ثاني أكبر منتج للنفط داخل أوبك بعد السعودية، بتخفيضات الإنتاج بلغ 90 بالمئة”.
وبلغت صادرات العراق مستوى قياسيا تجاوز الأربعة ملايين برميل يوميا في تشرين الثاني الماضي قبيل إعلان أوبك عن اتفاق لخفض الإنتاج خلال الستة أشهر الأولى من 2017.
يشار الى ان، معظم صادرات العراق من الموانئ النفطية في الجنوب، وينقل الخام الذي ينتجه إقليم كردستان ومنطقة كركوك في شمال البلاد عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط للتصدير.
وأشار العامري الى ان “صادرات كركوك بلغت 49 ألف برميل يوميا في المتوسط منذ بداية آذار”.
وصدرت سومو، التي تدير مبيعات الخام الخارجية التي تنتجها المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المركزية فقط، 3.269 مليون برميل يوميا في المتوسط في شباط و3.320 مليون برميل يوميا في كانون الثاني.
ولم تشمل الأرقام التي نشرتها وزارة النفط في التاسع من آذار بيانات إقليم كردستان.
وكان وزير النفط جبار اللعيبي، اعلن في 26 اذار الجاري، تخفيض انتاج النفط الخام بنحو 185 الف برميل يوميا، انسجاماً مع قرار أوبك.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights