اخبار العراق

اياد علاوي يدعو الحكومة العراقية لإرسال وفد رفيع الى انقرة لبحث التواجد العسكري التركي

ائتلاف الوطنية 655x360

دعا ائتلاف الوطنية بزعامة النائب السابق لرئيس الجمهورية اياد علاوي يوم الاحد الحكومة الاتحادية الى ارسال وفد رفيع الى انقرة للتباحث من اجل الوصول الى توافق لإنهاء التواجد العسكري التركي على الأراضي العراقية، فيما دعا تركيا الى تسوية الخلافات مع الكورد واعطائهم حقوقهم.

وذكر بيان صادر عن الائتلاف، انه ندعو حكومة العراق على العمل الفوري بإرسال وفداً رفيع المستوى الى تركيا للتباحث في مسألة الوجود العسكري التركي في العراق والوصول الى توافق واضح يصب في سلامة العراق وسيادته من جهة وسلامة تركيا من جهة أخرى.

وحذّر البيان بـ”ألاّ تكون الساحة العراقية منطلقاً لعمليات عسكرية على تركيا أو أي من بلدان الجوار”، داعياً تركيا الى “حلّ الإشكال مع كورد تركيا بما يحفظ سلامة تركيا ووحدتها ويعطي الحقوق للكورد”.

ولفت البيان الى انه “اذا لم يتحقق أي توافق مع تركيا بعد زيارة الوفد فلابد من اللجوء الى مجلس الأمن فوراً لإنهاء هذا الإشكال واعتماد مسارات واضحة لكل الوسائل الضامنة لسيادة العراق من جانب وأمن تركيا من جانب أخر”.

وأضاف انه “قد تحدثنا بهذا الأمر مع سعادة التركي في بغداد ورحب بمثل هكذا توجه”، مبيناً ان “تركيا وإيران تبقيان جارتين للعراق وعلينا ان نتعامل بما يضمن سلامة كل الاطراف وتبادل المنافع وعدم المساس بالسيادة او بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان والعمل على خلق مناخ إقليمي متوازن يحفظ للكل حقوقهم ويمنع أي تدخلات خارجية فأهل المنطقة هم الأولى بحمايتها”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights