اخبار العراق

اياد علاوي يدعو الى تغيير حيدر العبادي وتكليف “أحد المقتدرين” بدلا منه

دعا زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي الى تغيير رئيس الوزراء حيدر العبادي وتكليف “أحد المقتدرين” بدلا منه، مشددا على ضرورة إعادة النظر في السلطة التنفيذية وإشراك بعض قوى “الحراك الشعبي” وبعض القوى التي ما تزال خارج العملية السياسية فيها.

وقال علاوي في بيان تلقت ( ش ع خ ) نسخة منه اليوم الجمعة ، إن “الوضع في العراق انحدر الى مستويات خطيرة ستؤدي الى الحاق عظيم الخطر بشعبنا الكريم وبلادنا، كما وان هذا الانهيار الامني متمثلا بالانفجارات وعمليات الخطف الموسعة والاغتيالات المنظمة سيؤدي ان استمرت الى أبلغ الضرر بشعبنا العزيز”.
وأضاف علاوي أن “التظاهرات المطالبة بالحقوق منذ اشهر لم تحقق أي نتيجة ولم تستجب السلطة الحاكمة لأي مطالب بشكل جدي، كما ان استمرار احتلال داعش الارهابي لعدد من كبريات المدن والمحافظات العراقية والقصبات المختلفة بجانب العجز الكبير والخطير والمتراكم في موازنة العراق وتصاعد التوترات في عموم البلاد ولعجز الحكومة الحالية في مواجهة هذا الوضع وايجاد الحلول الناجحة لحل المشاكل وفي مقدمتها الاستجابة للمطالبين بالحقوق كل هذا يستوجب بالضرورة القصوى إعادة النظر بتشكيل السلطة التنفيذية”.

ودعا علاوي “الأخوة في (الكتلة الاكبر) الى تكليف أحد المقتدرين الرافضين الانفراد بالقرار من الذين يراعون التوافق السياسي والدستور والقوانين لحين تعديل بعض فقراته لإنقاذ البلاد مما هي فيه”، مؤكدا أهمية أن “يشارك في هذه الحكومة قادة الائتلافات السياسية الرئيسية وبعض قوى الحراك الشعبي وكذلك بعض القوى التي ما تزال خارج العملية السياسية بالتوافق ومن دون تهميش للسير بالبلاد الى شواطئ الامن والامان والقضاء على داعش والتطرف واعادة ترتيب البيت العراقي ومحاسبة المفسدين حسب القوانين من سياسيين وعسكريين ومسؤولين تنفيذيين وسراق المال العام”.

وشدد على ضرورة “الإسراع في تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية في العراق وبناء مؤسسات الدولة المهنية والوطنية القادرة على توفير الخدمات اللائقة لشعبنا وحمايته من اعدائه”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights