اخبار العالم

بالفديو .. كلمات الزعماء العرب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الاثنين 28 أيلول/سبتمبر  إن علينا مواجهة جميع متطرفي ومتشددي العصر، مشيرا إلى أن حوار الحضارات سبيل للخروج من العنف.

وشدد العاهل الأردني، خلال كلمة له في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على ضرورة العودة إلى الروح المشتركة للأديان  لتعزيز القيم الإنسانية، وأن ينتشر صوت الاعتدال في العالم، مؤكدا أن الخارجين عن الإسلام ينشرون الكراهية في العالم.

وأشار العاهل الأردني في كلمته إلى إن “هناك من يحاول أن يسيطر على العالم، وتبرير أعماله البربرية، تحت راية الدين”، مشددا على أن “ما يحدث من محاولات لفرض القوة من جانب قوى التطرف والإرهاب هو حرب عالمية ثالثة، ويجب أن تكون استجابتنا لها بحجم التحدي”.

وفي سياق حديثه، عبدالله الثاني أكد أن “مستقبل العالم يتعرض لتهديد خطير من الخوارج أولئك الخارجين عن الإسلام وقيمه الإنسانية النبيلة”، متسائلا “ماذا لو لم تتم هزيمة تلك العصابات المتطرفة؟”.

و قال العاهل الأردني إن “شهوة السلطة والسيطرة هي التي تحرك الجماعات المتطرفة عبر استغلالهم للدين”.

وأضاف أن “العصابات الخارجة عن الإسلام والتي تعيث في الأرض فسادا لا تمثل سوى قطرة في محيط الصالحين”. لكنه قال إن “قطرة من السم كهذه تسمم بئرا بأكمله”.

وتابع “يتوجب حماية ديننا وقيمه النبيلة.. هذه حربنا كمسلمين وهذا واجبنا”.

وبين الملك الأردني أن “التسامح لا يقبل التطرف الذي ينمو على حالة اللامبالاة لأصحاب الفكر المعتدل”.

إلى ذلك، قال عبدالله الثاني إنه “من واجب العالم أيضا إيجاد الحلول وتقديم الإغاثة للملايين من اللاجئين في الشرق الأوسط”، موضحا أن “الأردن واجهت هذا التحدي منذ بداية الأزمة السورية”.

وأشار إلى أن اللاجئين السوريين يشكلون 20 بالمائة من سكان المملكة.

وطالب ملك الأردن المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل جماعي لمواجهة هذه الأزمة الإنسانية غير المسبوقة، ودعم دول مثل الأردن ولبنان.

أمير قطر
Reuters Mike Segarأمير قطر

أمير قطر: استمرار القضية الفلسطينية دون حل وصمة عار للإنسانية

صرح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أنه لا يوجد شريك إسرائيلي لحل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، مضيفا أن استمرار القضية الفلسطينية دون حل عادل وشامل هو وصمة عار للإنسانية.

وأضاف الشيخ تميم بن حمد أن قوى دينية إسرائيلية متطرفة تمارس إرهابها ضد الفلسطينيين، مشددا في السياق ذاته على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفا حازما يلزم إسرائيل بمتطلبات السلام.

وأكد أمير قطر في كلمته بمقر الأمم المتحدة أن انتهاك المقدسات في القدس يعد انتهاكا لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن قطر ماضية في تنفيذ تعهدها بدفع مبلغ مليار دولار لإعادة الإعمار في ‫‏غزة.

وبين تميم بن حمد أنه لا يوجد دين يدعو إلى الإرهاب في جوهره، معرجا بالقول إنه لا وجود لصراع طائفي في المنطقة وأن الخلافات الراهنة بين إيران ودول الخليج سياسية وليست مذهبية.

وقال أمير دولة قطر إن غياب التوافق الدولي عائق أمام حل القضايا المهمة في المنطقة، مؤكدا أنه لا استقرار بدون تنمية، ولا تنمية في ظل الحروب، معربا عن استعداد بلاده استضافة حوار في قطر بين إيران ودول الخليج.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights