اخبار العراق

برهم صالح :ما حصل يوم امس اعتداء اجرامي مسلح قامت به عصابات خارجة عن القانون

شبكة عراق الخير :

رأى رئيس الجمهورية، برهم صالح، السبت (07 كانون الأول، 2019) أن ما حصل يوم امس اعتداء اجرامي مسلح قامت به عصابات خارجة عن القانون.

وذكر بيان أورده المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، ان الأخير “تابع باهتمام شديد وبألم عميق، مع الجهات الحكومية المختصة ما حصل يوم أمس الجمعة السادس من كانون الأول من اعتداء إجرامي مسلح قامت به عصابات مجرمة وخارجون على القانون، ذهب ضحيته عدد من الشهداء والجرحى في الاحتجاج الشعبي”.

وأكد رئيس الجمهورية “الحق المشروع لأي مواطن بالاحتجاج والتظاهر السلميَّين، ومنع وتجريم أيّ ردّ فعل مسلح وعنيف ضد المتظاهرين السلميين”.

وأشار الى أن “مسؤولية أجهزة الدولة الأمنية، بالإضافة إلى حماية المتظاهرين السلميين والممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على أرواح العراقيين، هي ملاحقة المجرمين الخارجين على القانون والقبض عليهم وإحالتهم إلى القضاء العادل لينالوا العقاب الرادع الذي يستحقونه”.

ودعا “الجميع إلى احترام الطابع السلمي للتظاهرات التي تدعو إلى الإصلاح والوئام المجتمعي والتعاون بين المواطنين والأجهزة الأمنية للدولة للحفاظ على الأمن العام ومواجهة الخارجين عن القانون”.

وفيما تقدم بـ”أحر مواساته وتعازيه لجميع عوائل الضحايا الشهداء”، أعرب عن تمنياته بـ”الشفاء العاجل للجرحى”.

وشدد على حرصه على “وحدة العراقيين في هذه اللحظات العصيبة للحفاظ على أمن الوطن وحقوق المواطنين، والمتابعة الدقيقة مع الجهات المختصة وبما يحق الحقَّ ويصون السلم الأهلي ويضمن الحرية والعدل والتقيد بالقانون”.

وأفاد مصدر برلماني، اليوم، بأن لجنة الأمن والدفاع النيابية ستعقد جلسة يوم غد لاستدعاء أربعة قادة أمنيين.

وقال المصدر ، إن “لجنة الامن والدفاع النيابية ستعقد، غداً الاحد، جلسة استثنائية لاستدعاء كل من “قائد عمليات بغداد، وقائد الدفاع الجوي، وقائد شرطة بغداد، وقائد الفرقة 11 / جيش عراقي”.

وأوضح أن الهدف من اللجنة “للتحقيق في الجرائم التي حدثت ليلة امس في ساحة الخلاني وشارع الرشيد وسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين وكذلك الاحداث الاخيرة في محافظة النجف الاشرف”.

قبيل ذلك دعت لجنة حقوق الإنسان النيابية، إلى جلسة طارئة بشأن ما أسمته بـ “مجزرة” السنك، وسط العاصمة بغداد.

وذكرت الدائرة الإعلامي لمجلس النواب، أن “لجنة حقوق الانسان النيابية دعت يوم السبت 7/12/2019 الى عقد جلسة طارئة لمجلس النواب العراقي لبحث المجزرة الاخيرة التي وقعت في منطقة السنك وراح ضحيتها مجموعة من الشباب”، مشددة على “ضرورة استضافة القادة الامنيين لاطلاع الشعب العراقي على ما حصل في ليلة رهيبة على المتظاهرين السلميين امس الجمعة”.

واشارت اللجنة الى ان “وقوع هذه الانتهاكات ضد حقوق المواطنين العراقيين تتحمل الحكومة العراقية تبعات القانون الانساني الدولي وتضع العراق امام مسائلة قانونية دولية باعتباره عضوا في الامم المتحدة وموقعا على كافة الاتفاقيات الدولية بخصوص حماية المدنيين والمحافظة على سلامة الشعب العراقي من أي اعتداء أو قتل او اغتيال للإرادات التي تحدث ضدهم”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر، السبت (07 كانون الأول، 2019) بأن المفارز الأمنية التابعة للمتظاهرين أغلقت مرآب السنك، فيما منعت دخول الأشخاص إليه.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ(بغداد اليوم)، إن “المفارز الأمنية التابعة للمتظاهرين أغلقت كراج السنك ومنعت دخول المتظاهرين إليه خوفا من تكرار ما حصل ليلة البارحة”.

وهاجم مسلحون مجهولون المتظاهرين، في ساحة الخلاني، وقرب جسر السنك، وسط العاصمة بغداد، بالرصاص الحي، ما أسفر عن وقوع العشرات من القتلى والجرحى، من بينهم عناصر من القبعات الزرق.

بعد ذلك أعلنت وزارة الداخلية، فتح تحقيق في حادثة إطلاق النار بمنطقة السنك وسط العاصمة بغداد.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights