اخبار العالم

بريطانيا.. الملكة إليزابيث تعين تيريزا ماي رئيسة للوزراء

بريطانيا.. الملكة إليزابيث ذكرت وكالة أسوشيتد برس نقلا عن القصر الملكي البريطاني أن الملكة إليزابيث الثانية وافقت على استقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، حيث قدمها للملكة في قصر باكنغهام الأربعاء بشكل رسمي.

وكان كاميرون قد دعا خليفته تيريزا ماي إلى الحفاظ على علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي أثناء التفاوض على الانسحاب من الاتحاد، وذلك أثناء وداعه لزملائه من النواب قبل ساعات من تركه منصبه.

آخر جلسة “أسئلة وأجوبة”

وفي آخر جلسة “أسئلة وأجوبة” له في البرلمان، قال كاميرون إنه “سيفتقد ضجيج النواب، وانتقادات المعارضة” التي رافقته أثناء أدائه عمله خلال السنوات الست الماضية.

وأشار كاميرون إلى أن رياح السياسة متقلبة ودفعته إلى الخروج من منصبه فجأة بعدما مثل “المستقبل في أحد الأيام”.

واستقال كاميرون، زعيم حزب المحافظين، بعد أن جاءت نتائج الاستفتاء مؤيدة لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، مخالفة لرغباته.

وقدم كاميرون النصيحة لماي التي عملت وزيرة للداخلية في حكومته، والتي كانت تجلس إلى جانبه قائلا “نصيحتي إلى خليفتي، وهي مفاوضة لامعة، أن نحاول البقاء قريبين قدر الإمكان من الاتحاد الأوروبي لمصلحة التجارة والتعاون والأمن”.

بعد تاتشر.. ماي المرأة الحديدية الثانية

وستصبح ماي ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء في بريطانيا بعد “المرأة الحديدية” مارغريت تاتشر من حزب المحافظين.

وتواجه ماي، ابنة القس، المعروفة بصلابتها، مهمة شاقة تتمثل في التفاوض على الانسحاب بسلاسة من الاتحاد الأوروبي بعد التصويت الصادم بالخروج من الاتحاد في 23 حزيران/يونيو.

وقال زعماء الاتحاد الأوروبي إنهم يتوقعون من ماي التحرك بسرعة، وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أنهم سيعقدون قمة في آب/أغسطس لبحث نتائج الاستفتاء البريطاني.

تبدأ ماي إعلان وزراء حكومتها الجديدة

إلا أن ماي أكدت أنها لن تستعجل في إطلاق العملية الرسمية للخروج من الاتحاد.

ويتوقع أن تبدأ ماي إعلان وزراء حكومتها الجديدة قبل نهاية الأربعاء، بما في ذلك وزير “البريكست” الذي سيتولى عملية التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة والسفر مع الاتحاد الأوروبي.

 

تتولى المحافظة تيريزا ماي رئاسة الحكومة البريطانية الأربعاء، لتصبح ثاني رئيسة وزراء في تاريخ المملكة بعد مارغريت تاتشر (1979-1990)، ولتبدأ على الفور مهمة تطبيق قرار خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي الذي تسبب في استقالة سلفها ديفيد كاميرون.

ومن المقرر أن تطلب الملكة إليزابيت الثانية من ماي، التي شغلت منصب وزيرة الداخلية في الحكومة المنتهية ولايتها، أن تشكل الحكومة الجديدة بعد أن يقدم كاميرون استقالته إلى الملكة عقب جلسة أسئلة أخيرة أمام مجلس العموم (البرلمان) ظهرا.

وأفادت صحيفة الغارديان بأن ماي (59 عاما) تخطط لتعزيز دور النساء في الحكومة الجديدة، إذ أنها تعتزم ترقية بعض حليفاتها في حزب المحافظين إلى مناصب رئيسية. وذكرت الصحيفة أن وزيرة الطاقة الحالية آمبر رد ووزيرة التنمية الدولية جستين غرينينغ تتصدران قائمة من سيتم ترقيتهن.

ومن المقرر أن تعلن رئيسة الوزراء الجديدة أسماء الوزراء في حكومتها مساء الأربعاء.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights