اخبار العالم

بشار الأسد لا يستبعد وقوف أردوغان وراء الانقلاب

230780Image1

أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، أن الأراضي السورية لا تحتمل أي نوع من المساومة، متوقعاً أن تحقق قواته وحلفاؤها المزيد من التقدم في أرياف دمشق وحمص ومناطق أخرى.

وأضاف الأسد، خلال اجتماعه بوفد من “الجبهة العربية التقدمية”، برئاسة رئيس حركة الشعب اللبنانية، نجاح واكيم، أن “المواجهة القائمة على الأراضي السورية لا تحتمل أي نوع من المساومة، والمجموعات المسلحة التي تدار من قبل الجهات الخارجية، لا تواجه إلا من خلال الجيش”.

وأوضح الأسد، بحسب ما نقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية التابعة لحزب الله، أن “غرفة العمليات التي تجمع الجيش السوري مع الحلفاء من روسيا، وإيران، وحزب الله، تعمل دون توقف”، مشيراً إلى أن “الموقف الروسي مهم وأساسي، وهو يصب في مصلحة سوريا”.

وأثنى في حديثه على “الدور الروسي الذي يعكس مجموعة من القيم إلى جانب المصالح، بخلاف الغرب الذي لا يهتم إلا بمصالحه”.

وشدد الأسد على أن “التعاون السياسي، والدبلوماسي، والعسكري، والأمني مع روسيا قائم بقوة”، مؤكداً أن “موسكو تقف إلى جانب الدولة السورية في مواجهة الإرهاب”.

وعن محاولة الانقلاب في تركيا، أوضح الأسد أن “صورة ما جرى في تركيا في اليومين الماضيين لم تتوضح بعد، وأن الجميع يتداول بتقديرات حول خلفية ما حصل، ولم يهمل احتمال أن يكون الرئيس التركي نفسه يريد استغلال ما يحصل لأجل إنهاء أي معارضة له داخل المؤسسات العسكرية، والقضائية، والسياسية في تركيا”.

وقال الأسد، إن “عدم الثقة بالغرب ليس ناجماً فقط عن تورطه في دعم الإرهاب، بل في كون تجربة الروس مع الجانب الأمريكي غير مشجعة، حيث لا يلتزم الأمريكيون أبدا بكل ما يتفقون عليه مع الروس، موضحا أن “القيادة الروسية فرغ صبرها من المماطلة الأمريكية، وأنّ هذه الأجواء تثبت مرة جديدة أن الحل سيكون من خلال العمل في الميدان”.

وبشأن علاقات سوريا الخارجية، تحدث الأسد عن التواصل غير المعلن الجاري مع عدد من العواصم الغربية، موضحا أن “هذه الدول تريد حصر التواصل بالجانب الأمني، وعندما أثير معها ملف العلاقات الثنائية، أعربت عن رغبتها في فتح ممثليات أمنية لها في دمشق”، ولفت إلى “رفض بلاده ذلك، وأبلغ هذه العواصم أنه لا نقبل إلا بتمثيل دبلوماسي واضح وعلاقات طبيعية”.

وامتدح الأسد موقف عدد من الدول العربية من الأزمة السورية، قائلا إن “رئيس حكومة العراق حيدر العبادي يتعاون بجدية مع سوريا، إلى جانب سلطنة عمان، والجزائر”،

وأشار إلى أن “هناك العديد من القوى والحكومات العربية تتواصل معنا سراً، وتقول لنا صراحة إنها تخشى غضب الولايات المتحدة والسعودية، إن هي أعلنت مواقف مختلفة من أحداث سوريا”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights