اخبار العالم

ترامب يتعهد برد قوي وسريع على سوريا

ترامب يحذر ايران

شبكة عراق الخير :

 تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين بالقيام بإجراء سريع وقوي ردا على ما يشتبه بأنه هجوم بالأسلحة الكيماوية أوقع قتلى في سوريا، مشيرا على ما يبدو إلى رد عسكري محتمل.

وفي حديثه للصحفيين في بداية اجتماع مع القادة العسكريين ومستشاري الأمن القومي، قال ترامب إنه سيتخذ قرارا حيال رد على الهجوم بحلول ليل الاثنين (بالتوقيت المحلي) أو ”بعد قليل جدا من ذلك“، مضيفا أن الولايات المتحدة لديها ”خيارات عسكرية كثيرة“ بشأن سوريا.

وأضاف ”لكن لا يمكننا ترك فظائع مثلما شاهدنا جميعا… لا نستطيع ترك ذلك يحدث في عالمنا… خاصة عندما نكون قادرين على إيقافها نظرا لقوة الولايات المتحدة وقوة بلدنا“.

وقالت منظمة إغاثة سورية إن الهجوم الذي يُشتبه بأنه شُن بأسلحة كيماوية في ساعة متأخرة من مساء السبت أدى إلى قتل ما لا يقل عن 60 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين في عدة أماكن بمدينة دوما الواقعة قرب العاصمة دمشق.

وأضاف اتحاد منظمات الإغاثة والرعاية الطبية السوري، وهو منظمة إنسانية مستقلة، في بيان ”العدد يواصل الارتفاع فيما يكافح عمال الإنقاذ للوصول إلى مناطق تحت الأرض تسرب إليها الغاز وكانت مئات الأسر قد احتمت بها“.

ولم تستطع التقديرات الأمريكية الأولية حتى الآن أن تحدد بشكل قاطع المواد التي استُخدمت في الهجوم ولم يتسن لها الجزم بأن الجيش السوري وراء هذا الهجوم.

بيد أن ترامب قال إن واشنطن ”تسعى لمزيد من الوضوح“ بشأن المسؤول عن الهجوم.

في غضون ذلك، أبلغ مسؤولون أمريكيون رويترز أن واشنطن تدرس ردا عسكريا جماعيا. وقال البيت الأبيض أن ترامب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدثا هاتفيا للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة لتنسيق ردهما.

وسئل ترامب عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحمل أي مسؤولية عن هذا الهجوم فقال ”ربما.. نعم.. ربما يتحمل المسؤولية. وإذا فعل ذلك فسيكون أمرا صعبا للغاية“.

وكان ترامب، الذي سعى إلى تحسين العلاقات من روسيا، انتقد يوم الأحد بوتين بالاسم على تويتر في معرض توبيخه روسيا وإيران لدعمهما ”الأسد “.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي إن واشنطن ”سترد“ على الهجوم سواء تحرك مجلس الأمن أم لا.

وقالت موسكو إنها حذرت الولايات المتحدة من ”عواقب وخيمة“ إذا نفذت هجوما ضد القوات الحكومية الروسية.

ونفت الحكومة السورية وحليفتها روسيا تورطهما في الهجوم.

وتحاول منظمات دولية بقيادة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن تتأكد على وجه الدقة مما حدث في مدينة دوما التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في منطقة الغوطة الشرقية.

كانت القوات الحكومية السورية شنت يوم الجمعة هجوما جويا وبريا على دوما آخر معقل تسيطر عليه المعارضة في الغوطة الشرقية.

(رويترز) –

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights