اخبار علمية

تشخيص الملاريا بالهاتف المحمول في قرى افريقيا النائية

قال مهندسون بجامعة العلوم الزراعية والميكانيكية في تكساس إنهم ابتكروا تقنية جديدة تحول الهاتف المحمول إلى مجهر متنقل يمكنه تشخيص مرض الملاريا وذلك في قرية برواندا على نفس مستوى الدقة الذي تتيحه المختبرات الفائقة التطور في أي مدينة غربية كبرى، حسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال جيرار كوت استاذ الهندسة الطبية “إنهم يشخصون الملاريا الآن بالمجهر لكن يمكن من خلال هاتف محمول ومجهر كبير يوضع على المنضدة -وهي مهمة معقدة نسبيا يتولاها فني مدرب- اتمام ذلك كبديل عن اي مختبر مركزي في أي مكان آخر.”

والجهاز الجديد المسمى (جهاز التصوير باستخدام الاستقطاب الضوئي المحمول) يستعين بامكانات كاميرا الهاتف الذكي لتكوين صور عالية الدقة والوضوح لأجسام أصغر من سمك شعرة الانسان بواقع عشر مرات.

ويمكن للجهاز التقاط صور لعينات من الدم باستخدام الضوء المستقطب لرصد طفيل الملاريا ومنتجات بلورية ناتجة عنه وتبدو كنقاط شديدة الاضاءة في الصورة وهي مؤشر دقيق على الاصابة بالمرض.

ويقول العلماء إنه بمجرد توصيل الجهاز بهاتف محمول فان التشخيص يستغرق بضع دقائق باستخدام تطبيقات الهاتف.

ويقول كوت “يلتقط تطبيق البرمجيات الصور ثم يحصي تلقائيا عدد كرات الدم الحمراء وعدد وحدات الطفيل في حقول رؤية مختلفة ليتم حسم الامر وتحديد وجود الملاريا من عدمه”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه تم رصد نحو ۲۱٤ مليون حالة ملاريا في العالم هذا العام توفيت منها ٤۳۸ ألف حالة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى بافريقيا.

وافريقيا في حاجة ماسة الى مثل هذا الجهاز مع توافر الهواتف الذكية فيما يتكلف تركيب الجهاز الواحد اقل من ٥۰ دولارا علاوة على سعر معدات تحضير عينة الدم وتصل الى دولار واحد فقط.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights