اخبار اقتصادية

تفاصيل اتفاقية ” خور عبد الله “

تفاصيل اتفاقية ” خور عبد الله “

شبكة عراق الخير :

كشف رئيس كتلة مستقلون النيابية النائب صادق اللبان ، اليوم الاحد ، عن تفاصيل اتفاقية خور عبد الله حيث اشار الى ان قرارات مجلس الوزراء فيما يخص خور ” عبد الله ” هي تحصيل حاصل وان التنازلات التي قدمت للجانب الكويتي حصلت في زمن النظام السابق  وليس في زمن الحكومة الحالية .

وقال اللبان في حديث لـ”وسائل اعلام ” ان الحكومة العراقية بعد التغيير لم  تتنازل عن (سم واحد) عن ارض العراق وانما نفذت الاتفاقية التي عقدها صدام مع  الامم المتحدة انذاك وذلك لوجود التزامات دولية والعراق غير قادر على رفضها .

واضاف اللبان  ان الاتفاقية التي وقعت في الدورة السابقة للبرلمان هي انجاز وليست تنازلات حيث تم فرض على الجانب الكويتي ان يرفع العلم العراقي عند مرور السفن العراقية في عمق الاراضي الكويتية   باعتبار ان الخور اصبح تابع للاراضي الكويتية بعد الاتفاق مع صدام.

واشار الى ان الحكومة العراقية لم تتنازل عن اي شبر من الاراضي العراقية  ولكن غباء واستغلال البعض في محاولة ايهام وتضليل الراي العام بتحميل الحكومة ماحصل لاغراض انتخابية والتسقيط  ليس الا وما انجز جيد للعراق وليس خيانة كما يتصور البعض .

وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي ، اليوم ،ان خور عبد الله لا يخضع للقرار الاممي المرقم 833 الخاص بترسيم الحدود مع الكويت لكون المياه تم استثنائها من الموضوع.

المالكي وفي حديث لـ “شبكة عراق الخير :” اوضح ان الكويت تحاول ابقاء المشكلة قائمة مع العراق وشعبه واصرار الجانب الامريكي على جر النظام السابق الى تبعات القرار الاممي , مبينا ان الحكومات بعد 2003 تروم تخليص العراق من البند السابع ورفضت الانصياع الى القرار لحين عام 2013 صوت البرلمان العراقي على عملية تنظيم الملاحة بين البلدين .

يشار الى انه رفض نواب عن كتل مختلفة قرار ترسيم الحدود الجديد مع الكويت الذي يقضي باقتطاع خور عبد الله، وطالبوا البرلمان باتخاذ موقف واضح مع التأكيد على مفاتحة الحكومة وبالأخص وزارة الخارجية لايضاح الحقائق.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights