اخبار العراق

توزعت الادوار لتحرير الموصل والقوات العراقية مع البيشمركة تدخل بعشيقة لقطع الطريق امام تركيا

أهم مواقع تركز العلميات العسكرية لتحرير الموصل من قبضة داعش

حددت الأهداف للعملية العسكرية في الموصل استنادا إلى معلومات جمعتها الاستخبارات العراقية الاتحادية واستخبارات البيشمركة والتحالف الدولي، من أهالي الموصل، حسب الخبير العراقي في الشؤون الاستراتيجية والأمنية هشام الهاشمي.

ووزعت الأدوار على القوات المشتركة التي يقدر عددها ما بين 60 ألف إلى 65 ألف مقاتل.

وبدأ قصف مكثف من مدفعيات القوات العراقية والبيشمركة والشرطة الاتحادية، بمشاركة المدفعية الفرنسية من جهة مخمور والمدفعية الأميركية من جهة القيارة.

وحسب الهاشمي فإن التركيز في المراحل الأولى من العملية العسكرية سيكون على منطقة سهل نينوى وتلكيف وبعشيقة.

أهم مواقع تركز العلميات العسكرية لتحرير الموصل من قبضة داعش

وأكد الهاشمي أن جدار الصد الأول في بعشيقة والذي بناه داعش قد انهار، وبدأت القوات العراقية بالتقدم بعد أن أزالت السواتر الترابية “وربما ستعلن بعشيقة محررة بالكامل” قريبا.

مشاركة الحشد الشعبي

وأوكلت للحشد الشعبي مهمتان أساسيتان، الأولى حسب الهاشمي لوجستية لتأمين طرق الإمدادات من شمال صلاح الدين وصولا إلى قاعدة القيارة.

والمهمة الثانية تتعلق بالمشاركة مع الشرطة الاتحادية في تطويق عزل مناطق الشورى وحمام العليل وتأمين طريق القيارة- حمام العليل.

التواصل مع المدنيين في الموصل

تتواصل القوات العراقية مع أهالي الموصل عبر ثلاث إذاعات تصل إلى كل أحياء ومناطق الموصل، واحدة تتبع شبكة الإعلام العراقي وواحدة تتبع الحكومة المحلية في نينوى، وإذاعة أخرى تتبع قناة الرشيد الفضائية.

وتقدم شبكة “كورك” للاتصالات حزم إنترنت مجانية لكل من لديه جهاز فيه تطبيقات ذكية من أهالي الموصل ليستطيع أن يدخل إلى فيس بوك وتويتر..

خطة داعش

وقسم داعش الموصل حسب طبيعتها الجغرافية إلى 65 حيا، وبين الهاشمي أن كتائبه الخاصة في ثلاثة أحياء مهمة من الساحل الأيسر من الموصل، وفي خمسة أحياء من الساحل الأيمن، ثم نشر وحداته التكتيكية من القناصين والانتحاريين على أطراف هذه الأحياء.

وتوقع الهاشمي أن لا يرغب داعش في القتال في كل أحياء المدينة، وإنما في الأحياء الثمانية المهمة بالنسبة له فقط.

وأكد الهاشمي :أن القوات المشاركة في العملية العسكرية ستستخدم نموذج الفلوجة مع الساحل الأيسر، ونموذج الرمادي والفلوجة في الساحل الأيمن.

التحركات التركية

وسارعت القوات العراقية بالتعاون مع البيشمركة إلى دخول بعشيقة لقطع الطريق على أي تدخل عسكري تركي في العمليات العسكرية لتحرير الموصل، وفق ما أفاد به الهاشمي.

وعزلت القوات المشتركة معسكر “الزلكان” الذي تتواجد فيه القوات التركية، وأصبح حسب الهاشمي ” خلف ظهورهم كي لا يكون له قدرة على المشاركة في العمليات”.

 أن عدد القوات التركية في المعسكر قليل، ولا يمكنها من الدخول في أي احتكاك مع القوات العراقية والبيشمركة، متوقعا أن تلتزم القوات التركية التواجد داخل المعسكر فقط.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights