غير مصنف

توقعات الطقس في العراق للايام القادمة

شبكة عراق الخير:

قال المنتبئ الجوي صادق عطية ان “البلاد ستشهد طقس غير مستقر يومي الاحد والاثنين يغلب عليه نشاط بالرياح السطحية وارتفاع الحرارة نسبيا مع اجواء غائمة وهطول امطار تزداد فرصتها يوم الاثنين مع جفاف مناطق الانبار وجنوب الموصل وبادية النجف وغرب كربلاء”.

واضاف ان “اجواء غائمة الى غائمة بشكل جزئي في عموم المدن بسبب اندفاع منخفض جوي ضعيف قليل الفعالية ،قليل الرطوبة وجاف, امام مرتفع جوي متمركز على ايران من جهة الشرق ، وعلى افريقيا من جهة الشرق ثم يندفع نحو تركيا ليكون تركيزه على شمال البلاد اما باقي الاماكن فأن تأثيره محدودا بأمطار متفرقة ونشاط رياح سطحية في اماكن عديدة مثيره للغبار”.
واضاف ان “يومي الاحد والاثنين متوقع نشاط للرياح الجنوبية الشرقية في مناطق عديدة منها العاصمة بغداد وواسط وبابل والديوانية وشمال ميسان وجنوب ديالى مما يسبب تصاعدا للغبار المحلي، وكذلك نشاط متوقع للرياح الجنوبية الغربية في غرب مدينة الانبار مما يسبب اثارة للغبار الذي ربما يكون كثيفا في تلك المناطق”.
وبين ان “ارتفاع طفيف تدريجي يطرأ على درجات الحرارة اعتبارا من يوم الاحد وتستمر بالارتفاع التدريجي لغاية يوم الخميس في مدن الشمال ولغاية يوم الجمعة في مدن الوسط والجنوب”، لافتا الى ان “الامطار الخفيفة المتفرقة متوقع هطولها في مدن عديدة من الوسط والجنوب اضافة الى عموم مدن شمال البلاد ان شاء الله مع فترات من العواصف الرعدية في مدن الشمال”.
وتابع “بسبب ضعف المنخفض فأن مناطق من البلادقد تكون فرصتها ضعيفة جدا من الامطار واجوائها ستكون غائمة جزئيا فقط كمدينة الانبار والعاصمة بغداد عدا شمالها وبابل والعزيزية وبيجي واربيل وجنوب الموصل، ويستمر تأثير المنخفض خلال نهار الاثنين ايضا وتزداد فرص الامطار لمناطق عديدة وتستمر حالة عدم الاستقرار في الرياح ونشاطها وتبدأ بالتحول التدريجي مؤقتا الى الشمالي الغربي ابتداءا من المنطقة الغربية خلال ساعات الصباح …وتدريجيا سيشمل التحول في الرياح مناطق عديدة من الوسط والغربية والشمالي الغربي”.
واشار الى ان ” الامطار تتجه ايضا خلال نهار الاثنين نحو مدن شرق البلاد {ميسان وديالى وواسط} والجنوبية ايضا {البصرة وذي قار والسماوة} اضافة الى مناطق من الفرات الاوسط وسليمانية وكركوك ودهوك مصحوبة بالبرق والرعد على فترات وفرص الغزارة واردة في سليمانية”.
ولفت الى ان ” الاجواء نسبيا تصحو يوم الثلاثاء {في الوسط والجنوب والغربية} وتتحول الرياح الى الجنوبي الشرقي، وتستمر الاجواء غائمة ممطرة في اغلب مدن الشمال خلال ايام الاسبوع حيث يستمر فيها الهطول في اغلب اماكنها مصحوبا بالغزارة احيانا بسبب اندفاع منخفض جوي شبه قطبي بارد وجاف نسبيا من اوربا وسيشمل تأثيره باقي المدن يومي الاربعاء والخميس بامطار متفرقة”…باذن الله.
واستدرك “سيعقبه انخفاض درجات الحرارة يبدأ يوم الخميس الجمعة المقبل بسبب كتلة باردة قطبية ستندفع من شمال القارة الأوروبية”، مشيرا الى “هطول ثلجي يومي الاربعاء والخميس ربما سيصل الى المناطق المنخفضه ولا يقتصر على المرتفعات وتحديدا مدن {سليمانية ودهوك وشمال اربيل وشمال غرب الموصل} وهناك نوقعات اولية بأن يشمل الهطول الثلجي مناطق غرب وشمال مدينة الانبار يوم الاربعاء ليلا “.
كما ان “ارتفاع درجات الحرارة منتصف الاسبوع والدفئ ماهو الا تمويه لموجة برد شرسة قارصة ستشمل عموم المنطقة ومنها بلاد الشام والعراق وشمال السعودية وايران وتركيا”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights