اخبار علمية

توقعات درجات الحرارة في العراق الصيف المقبل

شبكة عراق الخير :

 نشر متنبئ جوي توقعاته المبدئية لدرجات الحرارة في العراق خلال الصيف المقبل 2019.
وقال صادق عطية في منشور له على صفحته في الفيسبوك اليوم الأحد:
1- يبدأ فصل الصيف في العراق مناخيا (صيف الأرصاد الجوية) ) اعتبارا من 1 يونيو (حزيران) حيث يحدد علماء الأرصاد الجوية بداية ونهاية فصل الصيف وجميع فصول السنة بناءً على الظروف المناخية ودرجات الحرارة السنوية. ويتضمن عملهم مقارنة الفترة الزمنية نفسها في سنوات مختلفة.
اما فلكيا فيبدأ فصل الصيف يوم 21 يونيو/حزيران ( نهاية الربيع وموعد الانقلاب الصيفي) وينتهي في يوم 23 سبتمبر / أيلول (موعد بداية الخريف وموعد الاعتدال الخريفي).
2- ينتهي موسم الامطار الحالي في البلاد خلال منتصف شهر ايار(مايو) او بعده بقليل .وسنشهد امطارا في شخر رمضان المبارك.
3- موقع العراق الجغرافي هو المتحكم في الطقس والمناخ، وحالة الطقس مرتبطة بحالة الكتلة الهوائية المؤثرة ، فمثـــــــــلا ، وخلال فصل الصيف ، مدن شمال العراق عموما وبعض مناطق الوسط هي الاكثر تأثرا بالكتلة معتدلة الحرارة القادمة من اوربا والبحر المتوسط بصورة اكبر مــــــن مدن الجنوب والفرات الاوسط التي تتأثر صيفا بالكتلة الهوائية الساخنة القادمة من جنوب الجزيرة العربيــــــــة او مايسمى بالمنخفض الموسمي الهندي ، والطقس عموما مرتبط بأي من الكتلتين تتغلب على الأخرى.
4- لابد من الاشارة الى إن الطقس في العراق والمنطقة عموما قــــــــــــد تأثر كثيرا بالتغيرات المناخية العالمية وبالتالي حدث تغير فـــــــــي وصف المناخ الذي اعتدناه ، والجملة التي اعتدنا عليها أن جو العراق حار جاف صيفًا، بارد ممطر شتاء لابد من اعادة تغييرها الى (( شديد الحرارة وجاف صيفا ، ومعتدل متطرف الامطار شتاءا)) ، والدليل هو التطرفات التي حدثت فـــــي الطقس خلال السنين الاخيرة منها اختلاف في توقيتات بداية الفصول في العراق و ارتفاع درجات الحرارة المتصاعد فـــــــــي فصل الشتاء او الصيف اضافة الى شذوذ الامطار بين موسم وآخر بالاضافة الـــــــى السيول وظهور انواع من السحب ربما لم تكن مألوفة من قبل ..
وتغير هذا التوصيف لحالة المناخ ، يحتم تشكيل لجنة تتكون في هيئــــة الأنواء الجوية لوضع وصف جديد لمناخ العراق في ظل التغيرات المناخية التي أثرت على العالم كله ، وتتعاون هذه اللجنة مع وزارتي التربية والتعليم العالي، لتغيير وصف المناخ فـــــــي العراق ووضع التصور النهائي الذي ستخرج به اللجنة.

مع الملاحظة انه لا يجب الخوض فـــي (النظريات) التي تطرح حول ضلوع بعض الدول في وضع برامج للتحكم بطقس بعض الدول لان ذلك لم يثبت عمليا وجميـــــع مايقال هو مجرد مقالات في صحف اعلامية ليس ألا .

5-أن دقة التنبؤات الجوية تتناسب عكسيًا مع المدة الزمنية، بمعنى أن التنبؤ بحالـة الجو خلال 3 أيام يصل إلى 90%، لكن خلال 10 أيام تقل نسبة الدقة، كما يوجد تنبؤات فصلية تتعلق بكل فصل.

وفيما يتعلق ب توقعات الصيف المقبل(2019) نلخصها بمايلي :

تشيراحدث توقعات مراكز الارصاد الجوية العالمية ومنها مركز APEC المناخــي ومركز ECMWF الأوربي والياباني JMA إلى احتمالية أعلى من 55٪ لظاهرة النينيو المعتدلـــة خلال الاشهر من ( أبريل – يونيو) 2019 وهذا يعني ان مناطقنا عموما ستسجـــل حول الى اعلى من المعدل بقليل طوال فترة بداية الصيف ( يعني اعتدال نسبـــــي ).
وايضا احتمال ظاهرة نينو أعلى من 80٪ خلال الأشهر من (يوليو الشهر السابــع – سبتمبر الشهر التاسع ) 2019 وهذا مؤشر لارتفاع الحرارة عالميا …..
ولكن نقول ..
غزارة الامطار موسم الشتاء الحالي في البلاد قد ساهم في زيادة مساحة مناطــــــــــق المياة والمسـاحات الخضراء … وهذه بدورها تعمل على التقليل من المناخ الصحراوي للبلاد وبالتالي تلطيف الاجواء عموما والتقليل من أثر ارتفاع درجات الحرارة وعواصف الغبار خلال فصـــل الصيف.
ولخص عطية توقعاته بالآتي:
1- صيف معتدل الحرارة (حول الى اقل من المعدل للفترة من نيسان لغاية نهاية حزيران)
2- صيف حول الى اعلى من المعدل بقليل للفترة من ( تموز لغاية نهاية شهر آب) .
3- اما موجات الحر فهي متوقعة ولكن ليست طويلة الامد.انتهى

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights