اخبار العالم

تونس تنضم للتحالف الدولي ضد “داعش”

 

أعلنت تونس الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول أمام الأمم المتحدة انضمامها إلى التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، موضحة أنها تدرس مجالات مشاركتها في التحالف والمساهمة فيه بحدود إمكانياتها.

الملف التونسي بتحدياته الأمنية طرح أمام قادة العالم بمجلس الأمن الدولي، في خطاب رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد الذي أعلن انضمام بلاده للتحالف الدولي، مشيرا إلى أنه يجري التنسيق مع لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي لوضع اللمسات الأخيرة لإعداد خطة وطنية لمكافحة الإرهاب، لا سيما حظر السفر على بعض الأشخاص إلى مناطق بؤر التوتر والصراع ومراقبة الإرهابيين العائدين إلى تونس.

التحذيرات من تهديدات إرهابية محتملة قد تضرب تونس، صدرت من أكثر من جهة، وأنذرت منه العديد من الدول الأجنبية حتى أنها منعت مواطنيها من السفر إلى تونس في عدة مناسبات في ضوء الهجمات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت مناطق سياحية في تونس آخرها مدينة سوسة ومتحف باردو.

تونس تنضم للتحالف الدولي ضد داعش وواشنطن تحذر من تحذيرات ارهابية محتملة
Reutersتونس تنضم للتحالف الدولي ضد داعش وواشنطن تحذر من تحذيرات ارهابية محتملة

لتعود الولايات المتحدة الأمريكية الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول من جديد وللمرة الثانية في ظرف شهرين، إلى تحذير مواطنيها من مخاطر السفر إلى تونس. مشيرة الى أن هذا التحذير يظل ساريا إلى نهاية شهر ديسمبر القادم.

وأفاد بيان للخارجية الأمريكية، بأنه ما تزال هناك مخاطر محتملة من إمكانية وقوع هجمات ضد الأجانب والمواطنين التونسيين والمصالح الغربية بتونس، هذا ودعا مكتب الشؤون القنصلية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مواطنيه إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر خاصة عند زيارة المواقع السياحية والمناطق الحدودية.

وحسب تقديرات جديدة، فقد ارتفع عدد التونسيين الملتحقين بالتنظيمات الإرهابية في سوريا إلى 8000، ليثير ذلك مخاوف جديدة من توسع الإرهاب في تونس في حال عودتهم، وهو ما عجل الحكومة التونسية باتخاذ إجراءات جديدة لمكافحة الإرهاب من فرض حالة الطوارئ في البلاد، ومصادقة البرلمان على قانون الإرهاب الجديد، وتعزيز القدرات العسكرية واللوجستية لقوات الأمن والجيش والأجهزة الاستخباراتية، ويظهر ذلك بشكل خاص مع منح الإدارة الأمريكية تونس وضع حليف رئيسي خارج حلف شمال الأطلسي لتصبح بذلك الحليف السادس عشر الرئيسي للولايات المتحدة.

إنفوجرافيك: من يشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”؟
RTإنفوجرافيك: من يشارك في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”؟

التحديات الأمنية التي واجهتها تونس في الفترة الأخيرة، جعلها على رأس اهتمامات الحلفاء الأوروبيين والشركاء الأمريكيين خوفا من فشل النموذج الديمقراطي الناشئ في البلاد بعد إطاحته بالنظام السابق في انتفاضة سميت بـ”ثورة الياسمين”.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights