اخبار العالم

جلسة استماع مجلس النواب الامريكي عن داعش والعراق وابرز ماجاء فيها

266324E0 A646 4307 B925 5B1AA4BC910A w640 r1 s cx0 cy6 cw0

قال مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى لتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية داعش برت ماغيرك، إن التنظيم ما زال يشكل تهديدا حقيقيا، رغم التقدم الواضح الذي حققته العملية العسكرية ضده في العراق وسورية.

وأوضح ماغيرك في جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي حول تهديدات داعش في سورية والعراق وليبيا الأربعاء، أن التحالف سيعمل هذه السنة على تسريع الضربات ضد التنظيم لتحقيق مزيد من التقدم.

وأضاف أن التحالف سيركز عملياته على استعادة مدينة الموصل العراقية، مشيرا إلى أن العملية ستكون صعبة وتمثل تحديا كبيرا، لا سيما أن نحو مليون شخص يعيشون فيها.

وأكد المسؤول الأميركي أن قوات التحالف تجري مشاورات للتنسيق مع قوات البيشمركة وقوات سنية أخرى بهدف الإعداد الجيد للهجوم على داعش في الموصل في إطار عملية التحرير التي بدأها التحالف بالفعل، كما قال.

وأشار إلى أن معركة تحرير الموصل بدأت بقطع الاتصالات والإمدادات عن داعش وقصف مراكز تخزين الأسلحة والتدريب التابعة للتنظيم.

وبخصوص سورية، أوضح ماغيرك أنه زار المناطق الخاضعة لسيطرة  الكورد شمال البلاد لتشكيل صورة استخباراتية قوية تسمح بالقضاء على قادة التنظيم، خصوصا المقربين من زعيمه أبو بكر البغدادي.

وأكد أن الولايات المتحدة ما زالت تنسق مع الحكومة التركية بهدف السيطرة على شريط حدودي بطول 98 كلم مع سورية كان تنظيم داعش يستخدمه لاستقطاب المقاتلين من خارج سورية، مشيرا في هذا السياق إلى أن الضغط على داعش مكن من منعه من السيطرة على أي مدينة منذ أيار/مايو الماضي، إضافة إلى خسارته 40 في المئة من الأراضي في العراق و10 في المئة في سورية.

وخلال افتتاح جلسة الاستماع، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إد رويس إن رد فعل الإدارة الأميركية في محاربة داعش كان ضعيفا رغم التهديد الذي يشكله التنظيم، وإنها أخفقت أيضا في دعم الجيش السوري الحر وتدريبه.

وأضاف أن المذابح ما زالت مستمرة في سورية، مشيرا إلى أن وزير الخارجية جون كيري فشل في الضغط على روسيا لوقف عملياتها في سورية.

وتحدث رويس أيضا عن الوضع في ليبيا، وقال إن نفوذ داعش يتسع هناك وأن على الإدارة الأميركية القيام بالمزيد لصده.

وتطرق كبير الديموقراطيين في اللجنة أليوت أنغل إلى الوضع في اليمن، وقال إن داعش يستغل فراغ السلطة في البلاد للحصول على مكاسب على الأرض.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights