اخبار العالم

جماعة تابعة لـ”داعش” تظهر في داغستان الروسية

ذكرت لجنة التحقيقات الروسية المحلية أنه تم التثبت من أن “روستام أسيلديدوف الملقب بأبي محمد وغاسان أبدولايف الملقب بأبي ياسر، شكلا مجموعة منظمة إجرامية تحت اسم (ولاية داغستان التابعة للدولة الإسلامية) بهدف ارتكاب جرائم خطرة وبالغة الخطورة بما في ذلك ذات التوجه الإرهابي من أجل تغيير أسس النظام الدستوري لروسيا الاتحادية وانتهاك وحدتها الترابية، وبغرض الحصول على فوائد مالية وفوائد مادية أخرى”.

 

وأضافت لجنة التحقيقات الروسية في المنطقة أنه في نطاق هذه الجماعة الإجرامية في المنطقة الجنوبية لجمهورية داغستان تم تكوين تشكيل مسلح ثابت لجماعة “ولاية داغستان للدولة الإسلامية في القطاع الجنوبي “.

 

وأشارت لجنة التحقيقات إلى أنه تم التأكد من أن نشاطات هذه الجماعة مولت على حساب ابتزاز الأموال من رجال الأعمال والموظفين الذين تم تهديدهم بالقتل والانتقام، وأيضا من خلال الاختطاف وطلب فدى كبيرة.

 

ولفتت اللجنة إلى أن هذه الجماعة الإجرامية تميزت بمنظومة تآمرية محكمة وباتباعها تدابير للحماية من الانكشاف، وبهرمية تراتبية منظمة وبتخطيط إجرامي بأدوار محددة لأعضائها.

 

وأوضحت لجنة التحقيقات الروسية المحلية أن قضية جنائية فتحت حتى الوقت الراهن بحق 19 من قادة وأعضاء هذه الجماعة الإجرامية.

 

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة “حريات ديلي نيوز” التركية الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول أن شرطة اسطنبول اعتقلت 12 شخصا ينحدرون من الشيشان وداغستان يشتبه في مشاركتهم في نشاطات تنظيم “الدولة الإسلامية” المتطرف المحظور في روسيا.

 

وجرى اعتقال هؤلاء خلال مداهمات لمكافحة الإرهاب في 20 – 21 اكتوبر. وبحسب مصادر امنية تم اعتقال محمد الحاج الذي يعد احد قادة خلايا تنظيم الدولة الاسلامية في الشيشان اضافة الى شخصين اخرين من قادة خلايا التنظيم في الشيشان وداغستان، بحسب الصحيفة التركية.

 

وذكرت “حريات ديلي نيوز” أن رجال الأمن قاموا بتفتيش بيوت المشتبه بهم بعد وقت طويل من الرصد والتتبع، وأن بعضهم مارس تجنيد مسلحين وترددوا على الأراضي السورية.

 

وجاءت المداهمات في إطار التحقيقات بشأن الهجوم الإرهابي الأخير في أنقرة والذي أودى بحياة 192 شخصا، إلا أنه لم يعلن عن اعتقال متورطين في هذا الهجوم حتى الآن.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights