اخبار رياضية

جوهور دار التعظيم يحرز اللقب الاسيوي للمرة الاولى

بات جوهور دار التعظيم أول فريق ماليزي يحرز لقبا قاريا بعد تتويجه بلقب كأس الإتحاد الآسيوي على حساب مضيفه الاستقلال دوشانبي الطاجيكستاني 1-0 السبت في المباراة النهائية على ملعب الجمهورية المركزي في دوشانبي.

وسجل لاعب الوسط الأرجنتيني لياندرو فيلاسكويز هدف الفوز (23).

وكان سيلانجور مواطن جوهور بلغ نهائي بطولة الأندية الآسيوية عام 1967، فيما فشل الاستقلال بإضافة لقبه القاري الثاني بعد كأس رئيس الإتحاد الآسيوي 2012.

وخطف جوهور هدف الفوز عندما أخفق الدفاع في التعامل مع ركلة ركنية نفذها شفيق رحيم فوصلت إلى فيلاسكويز سددها بعيدا عن متناول الحارس نيكولا ستوسيتش (23).

وتأهل الفريقان من دون خوض إياب الدور نصف النهائي وذلك بعد إعلان الاتحاد الآسيوي منتصف الشهر الجاري إيقاف الاتحاد الدولي لجميع نشاطات الاتحاد الكويتي للعبة وبالتالي استبعاد ناديي الكويت والقادسية من أي مسابقة يشاركان فيها.

وكان الفريقان الكويتيان قطعا خطوة كبيرة لخوض النهائي بعد فوز الكويت على الاستقلال 4-0 ذهابا في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، والقادسية على دار التعظيم 3-1، لكن تعليق عضوية الاتحاد الكويتي بمفعول فوري بسبب تعارض قوانينه المحلية مع القوانين الدولية. وسيكون النهائي الأول في المسابقة الرديفة لدوري أبطال آسيا بغياب أندية منطقة غرب آسيا.

وسبق للاستقلال أن أحرز في 2012 لقب كأس رئيس الاتحاد الآسيوي. من جهته، يشارك دار التعظيم، الذي تأسس عام 1972، للمرة الثانية في المسابقة بعد خروجه من الدور الأول في 2009.

وانطلقت بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2004 فتوج بلقبها الأول الجيش السوري، قبل أن يهيمن عليها الفيصلي الأردني في 2005 و2006، ثم خلفه مواطنه شباب الأردن عام 2007، فالمحرق البحريني 2008، والكويت 2009، والاتحاد السوري 2010.

وكسر ناساف كارشي الأوزبكستاني السيطرة العربية عام 2011 قبل أن يحقق الكويت لقبه القاري الثاني في 2012 والثالث في 2013، فيما انتزع القادسية اللقب الأول في تاريخه في المسابقة عام 2014 إثر فوزه على أربيل 4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي في النهائي الذي أقيم في الإمارات العربية المتحدة.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights