تحقيقات وتقارير

حليب أطفال “مسموم” في الاسواق العراقية..

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

شبكة عراق الخير :

قامت شركة لاكتاليس الفرنسية لحليب الأطفال والسلطات الصحية بعملية استدعاء دولية ضخمة لمنتج حليب أطفال بسبب المخاوف من تلوثه بالسالمونيلا، وذلك بعد تسجيل 26 حالة لدى أطفال في فرنسا.
من جانبها أصدرت وزارة الصحة العراقية كتابا عاجلا جدا الى دوائرها لتوجيه شعب الرقابة الصحية بسحب نماذج وارسالها الى المختبرات لاغراض التحري لبيان مدى صلاحيته للاستهلاك البشري واتخاذ الاجراءات وحسب القوانين والانظمة والتعليمات النافذة ومتابعة المنافذ الحدودية لغرض السيطرة على المادة المذكورة.
وبحسب “فرانس برس”، فقد قال المتحدث باسم الشركة ميشال ناليت إن ما يقرب من سبعة آلاف طن من المنتج قد تكون ملوثة، مضيفا أن الشركة غير قادرة على تحديد كم تبقى في الأسواق أو المخزون، وكم تم استهلاكه
وشملت عملية الاستدعاء المملكة المتحدة والصين.
وتصنع الشركة الفرنسية علامات تجارية للحليب -بما في ذلك ميلوميل، وبيكوت وسيلي- التي تباع أيضا في باكستان والسودان.وكانت جمعية حماية المستهلك الفرنسية قالت في بيان الأحد إن فرنسا حظرت بيع عدد من منتجات ألبان وأغذية الأطفال التي تنتجها شركة لاكتاليس، وأمرت باستدعاء دولي لها بعد اكتشاف تلوثها ببكتيريا السالمونيلا.
ويتضمن الاستدعاء منتجات تصدرها الشركة إلى دول من بينها الصين وتايوان وباكستان وأفغانستان والعراق والمغرب ولبنان والسودان ورومانيا وصربيا وجورجيا واليونان وهايتي وكولومبيا وبيرو
واتجهت بعض المنتجات أيضا إلى أسواق إقليمية من بينها أفريقيا وآسيا
وقالت الجمعية إن لاكتاليس -وهي أكبر شركة منتجات ألبان في العالم- لم تحتو مخاطر التلوث، وأمرت بإجراء استدعاء وإيقاف بيع وتصدير منتجات عدة من أغذية الأطفال المصنعة في مصنع الشركة في كراون (غرب فرنسا) منذ 15 فبراير/شباط.
وأتي ذلك في أعقاب اكتشاف 26 حالة إصابة بالسالمونيلا بين الأطفال الرضع في فرنسا، مما دفع بالفعل إلى استدعاء محدود لـ12 منتجا للشركة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights