اخبار العالم

خامئني يؤكد استمرار مجابهة سياسة واشنطن “المتغطرسة”

أكد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامئني رفضه استغلال الاتفاق النووي سواء جرت المصادقة عليه أم لا.

وشدد خامنئي في كلمة بمناسبة عيد الفطر، على استمرار إيران في دعم أصدقائها بالمنطقة كاليمن وفلسطين وسوريا ولبنان بغض النظر عن مستقبل الاتفاق النووي

وبلهجة تصعيدية، أكد أن سياسة إيران تجاه ما أسماها “السياسة المتغطرسة” للولايات المتحدة لن تتغير.

وقال خامنئي إن سياسة طهران لن تتغير في مواجهة الحكومة الأمريكية المتغطرسة، متوعدا واشنطن بإلحاقها الهزيمة والخزي في حال حدوث حرب، متهما الولايات المتحدة بأنها تسعى إلى “استسلام إيران”.

وتحدث عن تناقض السياسة الإيرانية في الشرق الأوسط  بشكل مباشر مع السياسة الأمريكية، مؤكدا أن طهران لن تتفاوض مع واشنطن حول الشؤون العالمية وأن توقيع الاتفاق النووي يمثل “استثناء” على حد قوله.

بايدن وروحاني يشكران قابوس

من جهته شكر جو بايدن سلطان عمان قابوس بن سعيد على دعمه للمفاوضات النووية التي توجت باتفاق مع إيران.

وحسب بيان البيت الأبيض أجرى بايدن اتصالا هاتفيا بالسلطان قابوس معبرا عن شكره على دعم الأخير للمفاوضات النووية. كما شكر بايدن السلطان على دوره في تسوية الوضع في اليمن.

نائب الرئيس الأمريكي
Reutersنائب الرئيس الأمريكي

وقد لعبت سلطنة عُمان دورا مهما كوسيط بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة، وهي الدولة الخليجية الوحيدة التي لا تشارك في الحلف الذي تقوده السعودية ويشن غارات جوية في اليمن منذ مارس/آذار.

الرئيس الإيراني حسن روحاني
Reutersالرئيس الإيراني حسن روحاني

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني سبق بايدن بالاتصال بالسلطان قابوس، مهنئا بعيد الفطر، حيث عبر عن شكره للدور الإيجابي الذي قامت به سلطنة عمان في إنهاء الأزمة الإقليمية.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في مكالمة هاتفية مع سلطان عمان قابوس بن سعيد إن الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى سيعزز “الأمن والاستقرار والتعاون في المنطقة”، حسب ما ذكرت وكالة “إرنا”.

على صعيد آخر كتب روحاني في صفحته علی موقع التواصل الاجتماعي “تویتر”، إن عجلة أجهزة الطرد المرکزي الیوم تدور، وکذلك عجلة الاقتصاد الإیراني علی أعتاب تحول کبیر، آمل أن نحتفل یوما بعید التنمیة والشموخ الوطني.

كيري: السداسية لم تبحث مع إيران فكرة التفتيش في أي وقت

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن السداسية لم تبحث مع إيران في المفاوضات النووية فكرة تفتيش المنشآت النووية الإيرانية في أي وقت.

وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيريReutersوزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري

وقال كيري في مقابلة تلفزيونية “خلال سنوات عديدة لم نناقش مطلقا تفتيشا في أي مكان وفي أي وقت”، مضيفا أنه لا يوجد في العالم بلد يسمح بذلك.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights