اخبار العالم

خبراء:لا يوجد خطر حالي على سد الطبقة في سوريا هناك احتمال تصاعد نسبة المياه فقط

شبكة عراق الخير:

بعد تحذير التنظيم الارهابي ((داعش)) من أن سد الطبقة في سورية يواجه خطر الانهيار الوشيك بسبب الضربات الجوية وارتفاع منسوب المياه، صرح بعض الخبراء في مجال السدود انه لا يوجد خطر حالي على سد الطبقة في سوريا وهناك احتمال تصاعد نسبة المياه ان لم يتم اصلاح الاضرار الناتجة عن الاقتتال و المعارك.

وكان التنظيم الارهابي قد حذر في رسائل نشرها على قنواته على وسائل التواصل الاجتماعي إن السد توقف عن العمل وتم غلق كل فتحات الفيضان، واكد ان السد «مهدد بالانهيار في أي لحظة نتيجة الضربات الأميركية وبسبب الارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها».

ويعد السد الواقع على نهر الفرات، على بعد حوالى 40 كيلومتراً من معقل «داعش» في الرقة، أكبر سد في سورية.

وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» إنه علم من مصادره الخاصة أن السد توقف عن العمل لكن «داعش» ما زال يسيطر على منشآت التشغيل والتوربينات. وأضاف أن السد يمتد لحوالى أربعة كيلومترات وأن القوات التي تحارب داعش قي تلك المنطقة تقدمت لمسافة قصيرة على طوله من الضفة الشمالية للنهر، لكن تقدمها بطيء بسبب الألغام الكثيرة التي زرعها التنظيم في المنطقة.

وتسعى هذه القوات غرب الرقة إلى السيطرة على مدينة الطبقة على الضفة الجنوبية لنهر الفرات، إضافة إلى سد وقاعدة جوية قريبين بعدما ساعدت طائرات مروحية أميركية مقاتليها على إقامة رأس جسر عبر النهر الأسبوع الماضي.

فيما اكد مصدر مطلع ان قوات الجيش السوري والتي تتقدم إلى الشرق من حلب إلى نهر الفرات على بعد حوالى 55 كيلومتراً شمال غربي الطبقة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights