اخبار اقتصادية

خبير نفطي: العراق يخسر في حالة وصل سعر النفط الى 10 دولارات فقط

اكد الخبير النفطي حمزة الجواهري ان وزارة النفط لم يكن لديها في الحسبان ارتفاع اسعار النفط في وقت ابرام عقود جولة التراخيص .

الجواهري وفي حديث  صحفي ” قال ان أي ارتفاع في اسعار النفط شيء مرحب به وانخفاضه دون الخمسة وثلاثون دينار لا يؤثر على العراق كثيراً .

واوضح الجواهري ان العراق يخسر اذا بلغ سعر برميل النفط اقل من عشر دولارات فقط . مبيناً ان أي سعر للبرميل النفطي فوق العشر دولارات فان هناك ربح للعراق .

وبين الخبير النفطي ان الوزارة رصدت مبلغ 200 مليون دولار لتطوير الحقول النفطية في العراق وفق دراسة عالمية .

واضاف الجواهري ان منتصف عام 2009 تم التعاقد مع الشركات العالمين وقت كان سعر البرميل النفطي هو 45 دولار . ملمحاً ان اسعار النفط حالياً مطابقة لما تم التعاقد عليه ومن المفترض ان لا توجد مشكلة في تنفيذ العقود النفطية .

ويشهد العراق ودول عديدة في العالم ازمة اقتصادية، نتيجة هبوط اسعار البترول، في البورصة العالمية، دون 48 دولار للبرميل الواحد، بعد ان كان 110 دولارات.

ويعتمد العراق، بنسبة 85 %، على البترول فضلا عن ايران وروسيا المتضرران الاكبر مع العراق في انخفاض الاسعار، نتيجة ذلك، اضطرت الحكومة العراقية ان تعلن، اجراء عمليات تقشف، بشكل عام في البلاد في محاولة لسد العجز الحاصل بالموازنة، فضلا عن ذلك اعلنت الحكومة العراقية، تخفيض رواتب مجلس الوزراء نسبة 50 %.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights