اخبار العراق

داعش يشن هجوما واسعا شمال تكريت والجيش ينسحب

داعش يشن هجوما واسعا شمال تكريت والجيش ينسحب
داعش يشن هجوما واسعا شمال تكريت والجيش ينسحب

أفادت مصادر أمنية في محافظة صلاح الدين الاثنين 26 سبتمبر/أيلول بأن عناصر تنظيم داعش شنوا هجوما واسعا على منطقة تقع إلى الشمال من مدينة تكريت.

وبحسب المصادر، فإن هذا أعنف هجوم للتنظيم منذ أن مني بهزيمة في قضاء الشرقاط في الأيام القليلة الماضية وإعلان محافظة صلاح الدين محررة بالكامل من هذا التنظيم الأرهابي.

وبحسب ما ذكره مسؤولون عراقيون فإن التنظيم شن هجوما فجر الاثنين من 4 جهات مستخدما أسلحة متوسطة وثقيلة وانتحاريين.

وقال الخبير الأمني هشام الهاشمي على حسابه في (فيسبوك) إن “القوات العراقية انسحبت تكتيكيا بعد معارك شرسة مع داعش ومحاصرة القوات ليلة أمس”.

وأضاف الهاشمي أن “الطيران لم يكن كثيفا في معالجة مصادر النيران القادمة من منطقة (الزاب)، والجيش يقاتل أول مرة بمنطقة جبلية، ولم يقم بأخذ أعالي جبال مكحول بل محاذاة الجبل وهذا خطأ”، مشيرا إلى أن “المعركة سوف تكون صعبة وقاسية مالم يتم السيطرة على أعالي جبل مكحول”.

وقبل هذا الهجوم بيوم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجيرات التي استهدفت مدينة تكريت السبت، وقال إن “منفذيها 4 انتحاريين أحدهم من طاجيكستان”.

وكان محافظ صلاح الدين العراقية، أحمد الجبوري، أعلن أن القوات الحكومية تمكنت من تحرير المحافظة بالكامل من قبضة “داعش”، وذلك بعد انتزاع آخر معاقله هناك ناحية الزوية جنوبي قضاء الشرقاط.

ونقلت قناة “السومرية نيوز” العراقية، عن بيان صدر عن الجبوري، السبت 24 سبتمبر/أيلول، قوله: “نهنئ الشعب العراقي عامة وأبناء المحافظة خاصة بالنصر المؤزر على عصابات داعش الإرهابية وتحرير آخر معاقل داعش في صلاح الدين”.

وأكد الجبوري “خلو المحافظة بصورة كاملة من التنظيم الإرهابي”، داعيا الحكومة المركزية إلى “الإسهام في إعادة إعمار وتأهيل مناطق المحافظة المحررة وإعادة النازحين ودعم الأجهزة الأمنية فيها”.

وأشار محافظ صلاح الدين إلى أن “الحكومة المحلية ستدعم وبكل قوة بناء مؤسسة أمنية رصينة وستدعم من شارك في تحرير أراضي صلاح الدين ومن حارب الفكر الداعشي”.

وجاءت هذه التصريحات على خلفية إعلان قيادة العمليات المشتركة، الخميس، عن تحرير قضاء الشرقاط بالكامل من سيطرة تنظيم “داعش”، وجاء فيها أن القوات الأمنية تمكنت من تحرير القضاء خلال 72 ساعة.

ويسعى تنظيم داعش لمنع مواصلة القوات العراقية إلى المناطق الجنوبية المحيطة في الموصل، تحسبا للهجوم الوشيك على المدينة قبل حلول نهاية العام الجاري.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights