اخبار علمية

دخول منظومة “إس-500 بروميتاي ” للخدمة العسكرية الروسية

شبكة عراق الخير:

أشار موقع “Military Watch Magazine” الإلكتروني المتخصص في موضوع الأسلحة إلى أن إنتاج سلسلة منظومة “إس-500” المخصصة للدفاع الجوي ولتدمير طائرات وأقمار صناعية تحلق على ارتفاع منخفض سيبدأ قريبا، مضيفا أن هذه المنظومة ستكون رمزا رئيسيا للقوى العسكرية الروسية والتقدم التكنولوجي في القطاع الدفاعي.

ويبلغ مدى عملها القتالي 600 كيلومترا، ما يتجاوز قدرات منظومات “إس-400” ومنافستها الرئيسية “ثاد” الأمريكية التي يبلغ مدى صواريخها 200 كلم.

وجاء في الموقع: “تحمل منظومة “إس-500” أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا، مراعاة للجهود التي تبذلها الدول الغربية لتطوير الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والصواريخ فرط الصوتية القادرة على حمل قنابل نووية. بغض النظر عن أن قدرات منظومات الدفاع الجوية مثل “إس-400″ و”إس- 300 في” و”أ-135″ كافية لمحاربة المخاطر الصاروخية، مثل صواريخ Minuteman III ICBM الأمريكية العابرة للقارات ، إلا أن روسيا ستحتاج إلى مستوى أرفع من الحماية في حال بدء الدول الغربية باستخدام قنابل فرط صوتية. لذلك فإن “إس-500″ تعد رصيدا لا يقدر بثمن وأول منصة للدفاع الجوي في العالم قادرة على التصدي لقذائف فائقة السرعة”.

وأكد أن منظومة “إس-500 بروميتاي” ستستخدم كمنصة لإطلاق صواريخ مضادة للقذائف وستحل محل منظومة “أ-135” التي دخلت خدمة الجيش الروسي في عام 1995.

وأشار إلى أن صناعة روسيا للأسلحة فرط الصوتية مثل “أفانغارد” و”كينجال” دفعت الدول الغربية إلى مضاعفة جهودها لتطوير الأسلحة المماثلة لسد الفجوة بين قدراتها الضاربة وقوة الأسلحة الروسية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights