اخبار علمية

درجات الحرارة تحطم الأرقام القياسية في الـ 2015

.شهد العالم خلال آب الماضي أكثر هذه الأشهر حرًا منذ بدء تسجيل درجات الحرارة سنة 1880، على ما أعلنت الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي.

كما أن الحرارة على سطح المحيطات كانت الأعلى في تاريخ التسجيلات وبلغت 0.78 درجة مئوية أعلى من المعدل المسجل في القرن العشرين كما تخطّت بـ0.04 درجة مئوية الرقم القياسي المسجل في تموز، على ما ذكرت الوكالة.

وكان تموز قد حطم أيضًا الرقم القياسي لدرجات الحرارة خلال هذا الشهر منذ سنة 1880 على سطح الأرض والمحيطات.

وبات آب سادس أشهر سنة 2015 تحطيمًا للرقم القياسي لدرجات الحرارة الشهرية على سطح الكوكب بعد شباط، آذار، أيار، حزيران وتموز بحسب الوكالة.

وبلغ معدل درجات الحرارة على الأراضي والمحيطات في آب مستوى أعلى بـ1.14 درجة مئوية من المعدل المسجل في القرن العشرين، ما يجعله ثالث أكثر الأشهر حرًا في تاريخ التسجيلات.

وكان الرقم القياسي السابق لدرجات الحرارة في هذا الشهر يعود إلى سنة 1998 مع حرارة أعلى بـ0.13 درجة مئوية من المعدل لهذا الشهر منذ سنة 1880.

وسجلت درجات حرارة قياسية خصوصًا في أميركا الجنوبية وبعض أجزاء أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

ويمكن تفسير بلوغ درجات الحرارة معدلات قياسية في آب على سطح المحيطات بعودة ظهور تيار “إل نينيو” الحارّ الإستوائي في المحيط الهادئ في آذار الماضي.

وبحسب آخر التقديرات الصادرة عن الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي، ثمة احتمال بنسبة 90% لبقاء تيار “إل نينيو” في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حتى آذار 2016.

كما كان مستوى الجليد في المناطق القطبية الشمالية في آب أدنى بـ22.3% من المعدل المسجل بين 1981 و2010، ما يجعله رابع أدنى مستوى للطوف الجليدي في المنطقة القطبية الشمالية لهذا الشهر منذ سنة 1979 التي بدأ فيها تسجيل المشاهدات عبر الأقمار الإصطناعية.

وفي القارة القطبية الجنوبية، سجلت مساحة الجليد الشهر الماضي مستوى أدنى بـ0,5 % من المعدل المسجل بين 1981 و2010.

وبلغت إنبعاثات غازات الدفيئة (ثاني اكسيد الكربون والميثان…) إلى الغلاف الجوي مستويات تركيز قياسية سنة 2014 بحسب تقرير دولي نشرته الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي في تموز.(المستقلة)

 

 

المصدر : غدي نيوز

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights