اخبار اقتصادية

رئاسة مجلس الوزراء توضح فقرات موازنة 2016

اوضح مكتب رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي فقرات موازنة 2016 المرسلة الى مجلس النواب .
وقال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح في بيان صحفي ، ان ” الموازنة اقرت على احتساب سعر برميل النفط بـ 45 دولارا كونه {معطى} واقعيا على أن يرتفع أسعار نفط {برنت} بشكل نسبي ويباع بنحو 52 دولارا للبرميل كسعر متوسط ” .
واضاف صالح ان الموازنة ستمول من عوائد داخلية أو الاقتراض من مؤسسات مالية دولية سيتم الاتفاق بشأنها بعد المفاوضات ، كما ان الموازنة الاستثمارية تعادل نسبة 26 % من إجمالي الموازنة العامة ، وهو رقم يتطابق مع العجز في الموازنة .
وبين المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ان حصة إقليم كردستان في الموازنة تبلغ 17% ، وسيطرح منها المخصصات السيادية كنفقات السفارات والدين العام والبطاقة التموينية ، وفقرات أخرى تشكل نحو 7% من إجمالي الإنفاق .
واضاف ان موازنة 2016 أعدت على أساس قدرة العراق على تصدير النفط بمعدل 3.3 مليون برميل يومياً ، واحتساب تصدير كل من نفط كردستان وكركوك بـ550 ألف برميل يومياً .
كما ان سقف موازنة العام المقبل الإنفاقي هو 113 تريليون دينار ، في حين تشكل الموازنة التشغيلية نسبة 74% ، فيما تشكل الاستثمارية 26% ، على أن تمول من قبل إيرادات تصدير النفط بـأقل من 70 تريليون دينار ، إلى جانب تمويلها من مصادر أخرى تشكل نسبة 14 تريليون دينار .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights