اخبار العراق

رياض البدران: 24 مليون عراقي سيصوتون بالانتخابات والنتائج تعلن خلال ساعات

شبكة عراق الخير :

اعلن رياض البدران رئيس الادارة الانتخابية بالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ان نظاماً الكترونياً جديداً سيظهر نتائج الانتخابات الوطنية المقبلة في غضون ساعات بعد اغلاق صناديق الاقتراع في تطور ملحوظ عن الأعوام السابقة عندما كان اعلان النتائج يستغرق أسابيع.
ومن المقرر اجراء الانتخابات العراقية يوم 12 مايو وسيستخدم العراقيون نظام التصويت الالكتروني لأول مرة. وقال البدران في مقابلة مع «رويترز» في مقر المفوضية في بغداد «اعلان النتائج سيكون خلال ساعات وليس خلال أيام»

وتابع ان نتائج الانتخابات ستكون بالتالي «معبرة تعبيرا حقيقيا عن ارادة الناخب» واضاف أن النظام الجديد يقلل بدرجة كبيرة احتمالات التلاعب بالأصوات. والانتخابات المقبلة ستكون الرابعة التي تجرى منذ الاطاحة بحكم صدام حسين، بعد غزو قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003. ويبلغ عدد المؤهلين للادلاء بأصواتهم الشهر المقبل أكثر من 24 مليون عراقي من عدد المواطنين البالغ 37 مليوناً.
وتأمل السلطات العراقية في تجنب التوترات السياسية التي كانت تنتج عن تأخر صدور النتائج في انتخابات سابقة. وباستخدام النظام الجديد الذي يحل محل الحبر الملون في تحديد من أدلى بصوته والذي أصبح من رموز الديموقراطية في مرحلة مابعد صدام سيدخل الناخبون العراقيون بطاقات هويتهم في آلة تربط كلا منهم بدائرته الانتخابية باستخدام رموز وبعد أن يدلي الناخب بصوته يضع بطاقة التصويت على ماسح ضوئي لحساب وتسجيل النتائج. وقال البدران، ان المفوضية قامت بتوعية الناخبين وتدريب العاملين بها على استخدامه.
وتابع البدران أن بغداد أرست عقداً بقيمة 135 مليون دولار على شركة «ميرو سيستمز» الكورية مقابل هذا النظام الذي يشمل نحو 70 ألف جهاز سيستخدم في مختلف أرجاء البلاد.
وأبدت جماعات اغاثة قلقها من أن النظام الذي يعتمد على بطاقات الهوية قد يصعب التصويت على النازحين بسبب الحرب في أراض جرت استعادتها من تنظيم «داعش».
وقال البدران ان النازحين الذين يحملون بطاقات انتخابية من انتخابات سابقة يمكنهم استخدامها وتابع أن الذين يقيمون في مخيمات ولايملكون بطاقات ستتاح لهم سبل أخرى لاثبات هويتهم والادلاء بأصواتهم. وأضاف «مايتعلق بالنازحين هذا موضوع من الموضوعات التي تحظى باهتمام خاص من مجلس المفوضين» مشيراً الى أن التمثيل العادل مهم لكي يعكس البرلمان المجتمع العراقي. وهناك نحو سبعة آلاف مرشح يتنافسون على 329 مقعداً في 18 محافظة باستخدام نظام التمثيل النسبي المتبع في العراق. وسيتمكن العراقيون المقيمون في الخارج من الادلاء بأصواتهم في 19 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights