اخبار علمية

زراعة كربلاء: القاء محاضرة عن تأثير معاملة البذور والتربة بالمبيدات الفطرية ونوع التربة على شدة المرض المتسبب بالفطر رايزو كتونيا سولاني على الحنطة

26/01/2016

شبكة عراق الخير : متابعة

بحضور وكيل زراعة كربلاء المهندس نبيل عيسى الوندي وعدد من المختصين في مديرية زراعة كربلاء وضمن المحاضرات الأسبوعية لحملة الشهادات العليا التي تقرر اقامتها كل اسبوع

تم القاء بحث تحت عنوان تاثير معاملة البذور والتربة بالمبيدات الفطرية ونوع التربة على شدة المرض المتسبب بالفطر (رايزوكتونيا سولاني Ag8 ) على الحنطة للباحث المهندس عباس مراد حمزة المسعودي (ماجستير امراض نبات ).

وقال الباحث المهندس عباس مراد حمزة المسعودي تعتبر هذه الدراسة الاولى بالعالم والتي تثبت الامكانية العالمية للسيطرة على المرض (رايزوكتونيا سولاني AG8 ) على الحنطة باستخدام مبيدات جديدة وفعالة ، موضحا ان هذا البحث تم نشره في مجلة cvop protection العلمية العالمية .

واضاف المسعودي ان مرض AG8 r. solani يسبب خسائر اقتصادية كبيرة جدا لمحصول الحنطة وباقي الحبوب الاخرى في كثير من البلدان العالم .

وبين ان هذا المرض ينتشر في مختلف الترب الزراعية وغالبا ما يسبب خسائر من 40- 60 % في الحاصل وبسبب اعراض تقزم واصفرار النبات وبالتالي يكون البقع العارية (البور ) وتختلف هذه البقع في حجمها ومساحتها من تربة الى اخرى حيث ينشط اكثر في الترب الرملية .

موضحا انه تم اختيار جيل جديد من المبيدات ( مبيدات تعفير البذور ومبيدات تعفير التربة ) هذه المبيدات الجديدة اثبتت الكفاءة العالية للسيطرة على هذه المرض

المصدر : مديرية زراعة كربلاء

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights