اخبار اقتصادية

“سائرون” تكشف عن ملف خطير تكلفته 10 مليار دولار

شبكة عراق الخير :

الاعلان عن ملف فساد “خطر جدا” في العراق تكلفته 10 مليار دولار اشر كتلة “سائرون” في البرلمان العراقي ما وصفته بملف الفساد الخطير، يخص احدى الحقول النفطية في الجنوب.
وقال رئيس الكتلة حسن العاقولي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بحضور نواب الكتلة، “هناك ملف خطير جدا، يفقد العراق عشرات مليارات من الدولارات، انبوب تخيط النفط الخام من محافظة البصرة الى العقبة، كلفة هذا المشروع من 9 الى 10 مليار دولار امريكي، وخبراء يشيروا الى ان المشروع يمكن ان يكلف فقط 2 مليار دولار، مدة انجاز المشروع 3 الى 4 سنوات. الطاقة التصديرية لهذا الانبوب 900 الف برميل نفط يوميا ويمكن ان يرتفع الى 2 مليون و250 الف برميل يوميا. واحالة المشروع كمشروع استثماري لمدة 20 سنة، طول الانبوب 1600 كيلو متر هذه التفاصيل مهمة جدا، وتبين حجم الفساد في المشروع”.
واضاف، “احيل هذا المشروع الى شركات محددة، وهي اربع دون ذكر اسمائها، طبعا- القول للعاقولي- هناك شركات قدمت عروضا، ويكون الاستثمار 15 سنة فقط وليس 20 سنة. لكن العراق سيفقد خلال هذا المشروع اكثر مليار دولار سنويا، اذا كانت الطاقة التصديرية 900الف برميل، اذا تضاعف الى 2 مليون برميل وهنا ستكون الخسارة متضاعفة ايضا”.
وقال “هذا المشروع عبارة عن صفقة، وهناك مردود مالي كبير للشركات المستثمرة، علما ان شركة المشاريع النفطية العراقية، الجهة المسؤولة عن الامور الفنية، وتقدير الكلف اللازمة، تستطيع تنفيذ هذا المشروع ويمكن احالة الى شركات عراقية بكلفة 2 مليار وليس 10 مليار دولار امريكي”.
ودعا “الجهات الحكومية بالوقوف بالضد من هكذا مشاريع تفقد العراق عشرات المليارات الدولارات وترهن النفط العراقي والميزانية العراقية”

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights