اخبار اقتصادية

ارتفاع سعر النفط فوق 40 دولارا

55469

شبكة عراق الخير : أظهر استطلاع أجرته وكالة “رويترز” للأنباء، الجمعة، أن متوسط سعر النفط سيزيد قليلا فحسب على 40 دولارا هذا العام في أكبر خفض للتوقعات الشهرية في سنة وسط تخمة معروض متفاقمة من جراء زيادة الإمدادات الإيرانية.

وتوقع المسح الذي شمل 29 اقتصاديا ومحللا أن يبلغ متوسط برنت 42.5 دولار للبرميل بانخفاض عشرة دولارات عن استطلاع الشهر الماضي.

وبلغ متوسط سعر برنت حوالي 54 دولارا للبرميل في 2015 وتراجع نحو تسعة بالمئة في كانون الثاني بعد انهياره من حوالي 115 دولارا للبرميل في حزيران 2014.

ونزلت أسعار النفط عن 30 دولارا للبرميل هذا الشهر إلى أدنى مستوياتها منذ 2003 تحت وطأة المخاوف المتصاعدة من عدم قدرة حتى الطلب القوي على مجاراة المعروض وصعوبة أن يتفق كبار المنتجين في العالم على كبح الإمدادات.

وقال توماس بوه محلل أسواق السلع الأولية في كابيتال إيكونوميكس “الأمر الأكثر إلحاحا للسوق سيكون حجم النفط الذي ستعاود إيران ضخه”، لافتا إلى أن “أي تغيير كبير في الإنتاج الإيراني صعودا أو هبوطا سيؤثر على الأسعار”، وفق ما ذكرته “رويترز”، وتابعته “المسلة”.

وتوقع المحللون أن تحول التوترات بين السعودية وإيرن دون توصل منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى إجماع على خفض المعروض.

وقال راهول بريثياني مدير الأبحاث في كريسيل “فرصة صدور قرار من أوبك بخفض الإنتاج بعيدة للغاية. السعودية لن تشارك في خفض الإنتاج بدون مشاركة كل أعضاء أوبك وكبار المنتجين مثل روسيا”.

ويتوقع المحللون أن يبلغ متوسط أسعار العقود الآجلة لبرنت وخام غرب تكساس الوسيط 34.4 و33.2 دولار على الترتيب في الربع الأول من العام.

ومن المتوقع بحسب الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي الخفيف 41 دولارا للبرميل هذا العام مقارنة مع حوالي 49 دولارا في 2015.

كان توقع جيه.بي مورحان لسعر برنت في 2016 هو الأدنى عند 31.25 دولار للبرميل وتوقع ستاندرد تشارترد الأعلى عند 63 دولارا.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights