اخبار اقتصادية

صادرات النفط العراقية تقترب من مستوى قياسي آخر في تموز

قال مصدر من القطاع النفطي وبيانات شحن إن صادرات النفط من جنوب العراق زادت متجاوزة ثلاثة ملايين برميل يوميا حتى الآن في يوليو تموز لتتجه الشحنات من ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك نحو تسجيل مستوى قياسي شهري.

والزيادة العراقية مؤشر على استمرار الإنتاج المرتفع من منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك التي تركز على الحفاظ على حصتها في السوق أكثر من تقييد إمدادات المعروض لدعم الأسعار.

وبلغت الصادرات من مرافئ جنوب العراق في المتوسط 3.06 مليون برميل يوميا في الثلاثة والعشرين يوما الأولى من هذا الشهر صعودا من المستوى القياسي 3.02 مليون ب-ي في يونيو حزيران كله، وفق رويترز.

وقفزت صادرات العراق في يونيو حزيران بعد قرار بغداد تقسيم الشحنات إلى صنفي البصرة الثقيل والبصرة الخفيف لحل مشكلات الجودة. ومكن هذا بعض الشركات العاملة في حقول النفط العراقية من زيادة الإنتاج.

وقال المصدر في صناعة النفط الذي يتابع الصادرات “يبدو أنه شهر آخر سيشهد مستوى قياسيا فوق ثلاثة ملايين”.

وظلت الشحنات عبر ميناء جيهان في تركيا مستقرة على الرغم من التوترات بين بغداد وحكومة اقليم كورستان بشأن مدفوعات الميزانية.

وأظهرت بيانات التحميل أن الصادرات المستقلة لكوردستان بلغت في المتوسط 520 ألف برميل يوميا في الثلاثة والعشرين يوما الأولى من يوليو تموز وأن مؤسسة تسويق النفط العراقية سومو قامت بتصدير شحنة ناقلة واحدة وشحنة عبر خط الأنابيب خلال الشهر أو ما يعادل في المتوسط 33 ألف برميل يوميا.

ويعني هذا أن الصادرات الشمالية مجتمعة قريبة من معدلها في يونيو حزيران وأن كانت الصادرات تحت راية سومو تراجعت قليلا.

oil1 650x360

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights