اخبار اقتصادية

صحيفة امريكية:السياسة النفطية للسعودية لم تعد صالحة

d8a7d984d8b3d98ad8a7d8b3d8a9 d8a7d984d986d981d8b7d98ad8a9 d981d98a d8a7d984d8b3d8b9d988d8afd98ad8a9

عزت صحيفة وول ستريت جورنال تغيير السعودية موقفها بشأن خفض إنتاج أوبك إلى قناعة المسؤولين السعوديين بأن سياستهم النفطية “لم تعد صالحة”، وذلك بالاعتماد على معلومات عن أسواق النفط.

وكانت الدول الأعضاء في أوبك قد توصلت الأربعاء خلال اجتماع في الجزائر إلى “اتفاق تاريخي” لتخفيض إنتاج النفط إلى مستوى يتراوح بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، حسب ما أعلن وزيرا الطاقة القطري محمد بن صالح السادة والنيجيري إيمانويل ايبي كاشيكوو.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول وصفته بالقريب من وزير النفط السعودي خالد الفالح القول إن “الضغوط” تتزايد على الاقتصاد السعودي، وإن المملكة تريد أن يرى الآخرون أنها لا تهتم بمصالحها فقط، فيما الآخرون يعانون.

وتشير البيانات إلى أن المعاناة الاقتصادية جراء انخفاض أسعار النفط ستستمر لفترة أطول مما اعتقدت وزارة الطاقة السعودية، في وقت يخوض فيه السعوديون حربا مكلفة في اليمن، والطبقة الوسطى في البلاد تعاني من التآكل.

وكانت السعودية قد أعلنت الأسبوع الماضي تخفيض رواتب كبار المسؤولين 20 في المئة، وتقليص امتيازات موظفي الحكومة.

واعتادت الطبقة الوسطى في السعودية على الدعم الحكومي لأسعار الكهرباء والماء، وهو ما سيتقلص، وتعتزم المملكة خفض الانفاق على الأجور العامة 40 في المئة في ميزانية عام 2020.

وأشارت الصحيفة إلى عرض سري قدمته السعودية هذا الشهر إلى منظمة أوبك يقضي بأن تخفض السعودية انتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميا، وأن يستقر الإنتاج الإيراني عند 3.6 مليون برميل يوميا، لكن وزير النفط الإيراني بيجن زنكنة رفض العرض، مبينا أن إيران تتطلع إلى رفع انتاجها لمستوى 4.2 مليون برميل يوميا.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights