اخبار اقتصادية

صفقة فساد في وزارة الصحة بقيمة 8 مليون دولار

1460022773 2

كشفت تسريبات من داخل مكتب وزارة الصحة ,الخميس, عن وجود صفقة فساد بقيمة 8 مليون دولار تابعة لشركتي ميديا وكوفيا المرتبطة بأحد اعضاء لجنة الصحة البرلمانية ووزيرة الصحة العراقية عديلة حمود بعمولة قيمتها 15% لتجهيز الوزارة بمستلزمات طبية وادوية ذات جودة رديئة.

وقال مصدر مطلع ان ” مايقارب 3% من نسبة هذه الصفقة ستكون من نصيب عضو البرلمان , موضحا ان” وزيرة الصحة ذات علاقة جيدة بلجنة الصحة النيابية لتسهيل وتمرير عقود وقضايا فساد وتقسيمها على كلاً منهم”.

هذا وتشهد وزارة الصحة العراقية نقص الادوية بسبب الفساد في قطاعات الاستيراد والخزن وان اختيار الادوية والمستلزمات الطبية لا يتم على اساس الحاجة وانما على اساس العلاقات مع المكاتب العلمية التي تلعب دوراً كبيراً في الفساد حيث تقوم هذه المكاتب بدفع عمولات ورشاوى كبيرة للحصول على عقود توريد الادوية والمستلزمات الطبية.

ويذكر ان اكبر عملية فساد في تاريخ وزارة الصحة حيث تم احالة 12 عرضا الى شركة GE بمبلغ 400 مليون دولار تتضمن استيراد اجهزة طبية بالاضافة الى عملية الفساد في العرض الخاص بمعامل الاوكسجين بكلفة 45 مليون دولار لانشاء 22 معملاً حيث ارسلت المواصفات الى شركة واحدة والتي فازت بالعقد بعد إعطاء عمولة 5 ملايين دولار لجهات معينة.

وان مخازن الادوية في العراق تعيش وضعاً سيئاً لانعدام الخدمات فضلاً عن حرق المخازن الستراتيجية التي تحتوي على مواد طبية بقيمة 100 مليون دولار مشيراً الى انه لا توجد آلية واضحة لمقاضاة الشركات التي تورد الادوية في حالة فشل الدواء.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights